هل تستطيع كوريا الجنوبية حل مشكلة دبابة “ألتاي” التركية؟

دبابة "ألتاي" التركية
دبابة "ألتاي" التركية

قام وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بزيارة لسيؤول، وكشف يوم الجمعة، موافقة كوريا الجنوبية على بيع محركات لبلاده لتستخدمها في صنع دبابات “ألتاي” التركية. وغرد الوزير، عبر موقع تويتر، أن الاتفاق “خطوة مهمة لإنجاح مشروع” مجموعة الدفع الخاصة بالدبابة “ألتاي”.

وأفاد موقع “ديفنس نيوز” سابقاً بأن شركة تصنيع المدرعات الرائدة “بي إم سي” تمر “بعقبات سيولة” بعد تغيير حدث مؤخرا في الملكية.

وقالت مصادر بالشركة، إن الشركة التي لديها عقد بمليارات الدولارات في محفظتها لإنتاج دبابة “ألتاي”، أول دبابة تركية من الجيل الأول، تمر بمرحلة تقلص غير معروفة الحجم.

وكان “نورديك مونيتور” أفاد في وقت سابق بأنه من المقرر الانتهاء من إنتاج 250 دبابة من دبابات “ألتاي” بعد 18 شهرا فقط من توقيع العقد من قبل الحكومة التركية و”بي إم سي” في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2018، لكن الشركة لم تسلم الدبابات بعد للقوات المسلحة التركية بالرغم مرور الموعد بالفعل.

وأبرمت تركيا اتفاقاً في 2018 مع شركة “بي إم سي” المحلية لصناعة المركبات الحربية، لإنتاج عدد كبير من دبابات “ألتاي”، في إطار برنامج لتعزيز قدرات الدفاع المحلية.

وذكرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء أن المشروع، الذي كان يستهدف استخدام محركات ألمانية في البداية، تأخر بسبب عدم تقديم الشركات الألمانية مجموعات الدفع في موعدها.

ونقلت قناة “إن تي في” التلفزيونية التركية عن رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجهورية إسماعيل دمير، قوله في مارس (آذار) الماضي في معرض رده على سؤال عن المحادثات مع ألمانيا، إن إنتاج دبابات ألتاي بأعداد كبيرة تأخر بسبب “اختلاق الدولة الصديقة والحليفة مشكلات”.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*