واشنطن تحصن أوروبا بسرب من مقاتلات الجيل الخامس

مقاتلة إف-35 الشبحية
مقاتلة إف-35 الشبحية

كشفت الولايات المتحدة عن خطوة هي الأولى من نوعها ، من خلال نشر سرب من مقاتلات الجيل الخامس في أوروبا في ظل تسارع وتيرة التسليح والتنافس مع أندادها.

وفي هذا الصدد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أنها تخطط، لأول مرة، لنشر سرب من مقاتلات الشبح من الجيل الخامس “إف-35 أيه” في أوروبا.

ومن جهة أخرى كان قد أعلن البنتاغون أمس الجمعة عن تفعيل السرب الـ495 من سلاح الجو الأمريكي والذي من المقرر أن ينشر في قاعدة لاكينهيث الجوية في إنجلترا في غضون الأشهر القادمة، وهو يضم 27 مقاتلة ونحو 60 فردا.

وأكد قائد السرب، المقدم يان ماكلافلين، في بيان له أنه من المقرر أن تصل أولى المقاتلات إلى إنجلترا في ديسمبر القادم.

وفي سياق متصل تخطط الولايات المتحدة إجمالا لنشر سربين سيضمان 48 مقاتلة من طراز “إف-35” في لاكينهيث.

ومن جهة أخرى تدور عملية تسابق كبيرة بين الدول العظمى للتسلح والارتقاء بالقدرات العسكرية وسط تخوف عالمي من تداعيات هذا التنافس االتي قد تأجج حرب نووية في العالم بين روسيا وأمريكا والصين إضافة لكوريا الشمالية .

ومن جهة أخرى كانت روسيا متخوفة من عدم تمديد إدارة بايدن لاتفاق حظر الأسلحة والتي انتهت مدته قبيل استلام بايدن لكن على عكس التوقعات بادرت الإدارة لتمديد الاتفاق .

يذكر بأنه كانت عدد من الدول الأوروبية قد تسلم “إف-35″، بما فيها بريطانيا والنرويج وإيطاليا وهولندا والدنمارك، بالإضافة إلى إعلان سويسرا عن نيتها اقتناء هذه المقاتلة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*