“ناشونال انترست”: المقاتلة الروسية “سو-35” لديها عدد من المزايا تفوق نظيرتها “رابتور”

مقاتلة "سو-35"
مقاتلة "سو-35"

المقاتلة الروسية “سو-35” لديها عدد من المزايا الاستراتيجية تفوق نظيرتها الغربية “إف 22” (رابتور) التابعة لسلاح الجو الأمريكي، حسب خبراء من الولايات المتحدة.

لاحظت مجلة “ناشونال انترست” أن المقاتلة الروسية سو-35 المتعددة الأغراض لها العديد من المزايا. على سبيل المثال، رابتور “عمياء” في طيف الأشعة تحت الحمراء وتفتقر إلى الرادارات ذات المظهر الجانبي، والتي تسمح بإطلاق صواريخ بتوجيه تلقائي على أهداف المناورة.

ويخلص الكاتب المقال إلى أنه “من دون مثل هذا الرادار، يجب دائمًا توجيه طائرة إف 22 إلى طائرة معادية، مما يجعلها عرضة لنيران العدو”.

عيوب التصميم هذه هي تكلفة البرنامج في إف 22. في الثمانينيات من القرن الماضي، اعتمد مصنعو الطائرات الأمريكيون على تقنيات التخفي والإلكترونيات العالية التقنية.

ومع ذلك، فإن التكلفة النهائية لطائرة واحدة لا تناسب قيادة القوات الجوية الأمريكية. تطلب الأمر من الشركات المصنعة تقليل تكلفة الطائرة إف 22، وفضلوا التخلص من الرادارات الجانبية والبحث بالأشعة تحت الحمراء. أما المطورون الروس استخدموا هذه التقنيات عندما صنعوا سو-35، لذلك فإن المنافس الرئيسي لـ “رابتور” لديه “رؤية” بالأشعة تحت الحمراء ورادارات جانبية، مما يجعلها خصمًا خطيرًا.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*