مصر تكشف عن موعد التشغيل التجاري لمفاعل الضبعة النووي

مفاعل الضبعة النووي
مفاعل الضبعة النووي

قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة في مصر، الدكتور محمد شاكر، إنه سيتم تشغيل المفاعل النووي الأول بمحطة الضبعة بقدرة 1200 ميجا وات لتوليد الكهرباء وفقا للجدول الزمنى للمشروع عام 2026، وفق ما نقل موقع “اليوم السابع”.

وأضاف شاكر أنه سيتم تشغيل باقي المفاعلات الـ 4 تباعا، لافتا إلى أنها مجهزة بأحدث أنظمة السلامة.

وأوضح أنه تمت إضافة معاير سلامة إضافية بحيث لها قدرة غير مسبوقة على مقاومة الحوادث الضخمة فيمكنها أن تتصدى لاصطدام طائرة وزنها 400 طن وسرعتها 150 مترا فى الثانية.

وأضاف تمتاز هذه النوعية من المفاعلات النووية أيضًا بالتشغيل الآمن دون أية تأثيرات سلبية على البيئة المحيطة به، كما تضمن هذه المفاعلات عدم التسرب الإشعاعي عن طريق الفلاتر والحواجز المتعددة، وتحتوي على نظام التحكم الآلي الحديث.

وتقوم شركة “روساتوم” الروسية بتنفيذ مشروع الضبعة النووي لتوليد الطاقة الكهربائية، وستتألف المحطة، التي تعد أول محطة طاقة نووية في تاريخ مصر، من أربع وحدات طاقة بقوة 1200 ميغاواط، وستقوم بتشغيل المفاعلات النووية الروسية المتقدمة VVER-1200 من الجيل الثالث الذي يلبي أعلى معايير السلامة.

وكانت موسكو والقاهرة وقعتا اتفاقا في 2015 تشيد روسيا بموجبه محطة كهرباء نووية في مصر على أن تُقدم روسيا قرضا لتغطية تكاليف البناء.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*