المغرب يعزز أسطوله الجوي بـ36 مروحية لمكافحة الغواصات

تواصل القوات المسلحة الملكية تجديد عتادها العسكري بشكل منتظم، عبر اقتناء وتطوير أسلحتها وأساطيلها الجوية، أو من خلال اقتناء أحدث طرازات الأسلحة التكنولوجية العسكرية.

وكشف موقع “defensa” المتخصص في الشؤون العسكرية، اليوم الخميس 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، نقلا عن مصادره، أن القوات الجوية المغربية تدرس شراء 36 طائرة هليكوبتر متعددة الأغراض”.

وأكد المصدر نفسه أن “شركة bel textron inc. الأمريكية هي أفضل مرشح، حيث ستوقع الشركة مع المغرب عقدًا لبيع 24 طائرة هليكوبتر bell-412 epi مع إمكانية إضافة 12 طائرات هليكوبتر في وقت لاحق”.

وأضاف موقع “defensa”  أن “هذه الطائرات التي سيقتنيها المغرب “ستحل محل طائرات الهليكوبتر bell-205 و bell-206 وbell212، التي توشك على أن تصبح  خارج الخدمة”.

واعتبر المصدر نفسه أن نظام “bell-412 epi” المرشح الأبرز لاستبدال fots القديمة، حيث إنه امتداد لمنتجات bell textron ، التي تعمل في المغرب منذ عام 1969، وهي نسخة محسنة من  bell212، الذي يعتبر متغيره الحديث هو bell-412 epi ، مدعوم بمحركي pratt 8 whitney ptst: s tuin-pao  التوأم، مما يوفر طاقة أكثر بنسبة 15 بالمائة من محرك bel 412 القياسي.

كما أنها تتميز بقمرة قيادة متكاملة من طراز bell basix pro مع شاشات رقمية، مما يوفر معلومات مهمة عن الرحلة في لمحة لتحسين الوعي بالموقف والسلامة. تم تصميم نظام bell basix pro  خصيصًا لتلبية متطلبات طائرات الهليكوبتر ذات المحركين وهو مُحسَّن للعمليات التي تفي بمعايير ifr والفئة a و jar ops3. تشتمل مجموعة إلكترونيات الطيران أيضًا على مخططات رقمية عالية الدقة ومخططات إلكترونية، وجهاز مرسل مستجيب ads-b ووصلات أقمار صناعية اختيارية htavis و xm..

وذكر الموقع نفسه أن هذه المروحية ستعزز قدرات المغرب المضادة للغواصات، حيث إنها مزودة بأنظمة رادار ليوناردو أوسبري 30 sr aesa وأنظمة السونار بعيد المدى مع نظام الكشف الإيجابي l3 harris ، وستكون مزودة بطوربيدات (أليكس ريبيرو).

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*