“ناشيونال إنترست”: خمسة أسلحة روسية تريد المملكة العربية السعودية شراءها

مقاتلة "سو-35" روسية
مقاتلة "سو-35" روسية

كشفت مجلة أمريكية عن أن خمسة أسلحة روسية تثير اهتمام المملكة العربية السعودية وتريد شراءها من موسكو.

وقالت مجلة “ناشيونال إنترست” في تقرير لها، نشر اليوم السبت: إن “السعودية وقعت في السابق عقوداً مع روسيا للحصول على بعض الأسلحة، غير أن خمسة أسلحة روسية تثير اهتمام الرياض بشكل كبير في الوقت الحالي”.

صواريخ "إس-400"
صواريخ “إس-400”

إس-400

في عام 2019 ، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده مستعدة لمساعدة المملكة العربية السعودية في حماية شعبها، وأشار إلى أن المملكة يجب أن تتخذ قرارات حكيمة، تمامًا مثل إيران من خلال شراء أنظمة “إس-300″ وتركيا من خلال “إس 400″.

مقاتلة "سو-35إس"
مقاتلة “سو-35إس”


مقاتلة “سو-35”


عرض الكرملين في عام 2017 طائرة “سو-35″، التي تعد واحدة من أفضل المقاتلات الروسية، ولكن لم يعرف مصير المفاوضات رغم بلوغها مراحل متقدمة.


وبحسب التقرير، فإن رغبة الرياض اصطدمت بمعارضة شديدة من واشنطن.

كلاشينكوف "ايه كيه-103"
كلاشينكوف “ايه كيه-103”


كلاشينكوف “ايه كيه-103”


وتعد السُّعُودية من بين العديد من الدول التي ترغب بتصنيع أنواع حديثة من بندقية كلاشينكوف الروسية، إذ أبرمت المملكة عقدا مع عملاق صناعة الأسلحة الروسي “روستيك” لإنتاج طراز “ايه كيه-103” على أراضيها، كما وافقت الرياض على استيراد أعداد كبيرة من البندقية.

قاذفة اللهب "توس-A1" الروسية
قاذفة اللهب “توس-A1” الروسية


راجمة صواريخ “توس-1 ايه”


ووقعت الشركة السعودية للصناعات العسكرية في عام 2017 عقدا ضخما مع وكالة تصدير الأسلحة الروسية من أجل تصنيع راجمة الصواريخ “توس-1 ايه” محليا.


وتستخدم هذه الراجمة ضد الدروع الخفيفة، وترغب الشركة السعودية في إنتاجها محليا ضمن مبادرة المملكة لإنشاء صناعة دفاعية محلية.

9إم133 كورنت
صاروخ 9إم133 كورنت


صاروخ “9M133 كورنت” الموجه للدبابات 


ويعد صاروخ “9M133 كورنت” الموجه المضاد للدبابات أحد أشهر صادرات المعدات العسكرية الروسية إلى الشرق الأوسط، وقد تم ترخيصه من قبل شركة الصناعات العسكرية السعودية بموجب نفس اتفاقية نقل التكنولوجيا لعام 2017 التي شهدت اعتمادها لـ”توس-1 ايه”. 

ولاحقا، قامت الشركة السعودية للصناعات العسكرية بشراء نسخة “كورنت” المتطورة، والتي تتميز بضمانات ضد تقنية التشويش بالإضافة إلى تحسينات التتبع.



قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*