سبب موافقة واشنطن على صفقة الصواريخ للسعودية

المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية نيد برايس
المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، نيد برايس

أكدت واشنطن على ضرورة مساعدة السعودية في الدفاع عن أراضيها تجاه الهجمات التي تشهدها، مشددة على التزام الإدارة الأميركية الحالية في هذا النهج، وذلك بعد موافقة وزارة الخارجية الأميركية على مبيعات أسلحة للسعودية.


وقال نيد برايس المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الموافقة على صفقة الصواريخ للسعودية تأتي بعد أن “شهدنا زيادة في الهجمات عبر الحدود ضد السعودية”.

واعتبر برايس أن هذه الصواريخ “لعبت دوراً أساسياً في اعتراض هجمات الطائرات بدون طيار التي لم تتوقف” ضد السُّعُودية والقوات الأميركية في المنطقة.


وأبلغت وزارة الخارجية الكونغرس عن صفقة أسلحة جديدة بقيمة 650 مليون دولار للسعودية، إذ سيشمل البيع 280 صاروخ جو – جو متوسط المدى متقدماً.


وأكدت وزارة الخارجية الأميركية أن هذه الصفقة الجديدة سوف تستخدم قدرات الدفاع الجوي، ولا يمكن استخدامها لأغراض هجومية، مشيرة على لسان متحدث باسمها أن الهدف من ذلك، هو تجديد المخزون الحالي للسعودية، و “جاري التزام الرئيس بايدن بدعم الدفاع الإقليمي للسعودية”.

الصفقة الجديدة جاءت بعد أقل من شهرين من زيارة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان للسعودية، الذي التقى ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، وتطرق النقاش لعدد من القضايا في المنطقة، أبرزها الأزمة اليمنية، ومسببات عدم الاستقرار في المنطقة من بينها تدخلات إيران.


قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*