هذه الدول ستحصل على أنظمة الدفاع الجوي الروسية “إس-500” أولاً

أنظمة "إس-500" الصاروخية
أنظمة "إس-500" الصاروخية

قال مدير المركز الروسي للتعاون التقني-العسكري، دميتري شوغاييف، إن الصين والهند وعدد آخر من شركاء روسيا قد يكونوا من الأوائل الذين سيحصلون على منظومات الدفاع الجوي “إس-500” الروسية.

وأضاف شوغاييف في مقابلة مع قناة “إر بي كا”، أن الهند شريك استراتيجي طويل الأمد لروسيا، مشيرا إلى أنه تم توقيع عقد حول صفقة صواريخ “إس-400″، وستحصل الهند على الدفعة الأولى منها بحلول نهاية العام.

المنظومة الروسية "إس-500"
المنظومة الروسية “إس-500”

وأوضح أن الهند مهتمة أيضا بمنظومات الدفاع الجوي الروسية الأحدث، “إس-500″، وتسعى لشرائها.

وقال إن بيع منظومات الدفاع الجوي “إس-500” سيصبح ممكنا بعد تزويد قوات الجيش الروسي بما يحتاجه منها.

وفي الوقت نفسه ، دخلت أول مجموعة S-500 الخدمة بالفعل مع أحد ألوية الصواريخ المضادة للطائرات التابعة للجيش الخاص الخامس عشر لقوات الفضاء ، والتي تغطي موسكو والمنطقة الصناعية الوسطى.

و في يوليو ، أعلنت وزارة الدفاع عن أول وصول لنظام الدفاع الجوي S-500 في أحد تشكيلات الصواريخ المضادة للطائرات المنتشرة في منطقة موسكو.

ما هي مواصفات منظومة “إس-500″؟

يتم الحفاظ على السرية التامة للخصائص التكتيكية الرسمية لـ”إس-500″، ومع ذلك، استناداً إلى المواصفات المعتقدة، فإن قدرات الأسلحة الروسية الجديدة تتجاوز بكثير جميع أنظمة الدفاع الصاروخية الحالية.

وتتميز مواصفات هذه المنظومة بإمكانية التعامل مع الأهداف البالستية على اختلاف أنواعها، وأيضاً يمكن أن تعمل صواريخ “إس-500” خارج غلاف الأرض الجوي. بالإضافة إلى قدرتها على تدمير الأهداف البالستية، والطائرة، على حدة.

ومن المتوقع أن تقدر “إس-500” برأي “ناشيونال إنترست”، على اعتراض 10 رؤوس صواريخ آتية من الفضاء في آن واحد. وتتميز أيضاً بقدرتها على الاندماج في شبكة الدفاع الجوي الموحدة إلى جانب منظومات “إس-400″ و”إس-300 في إم 4″ و”إس-350”. 

هذا وتخلو هوائيات رادارات “إس-500” من أجهزة الإرسال، إذ يقوم الهوائي بنفسه بتشكيل الإشارات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*