الجيش الروسي يستلم منظومة الدفاع الجوي “GIBKA-S غيبكا-إس” العام المقبل.. تعرف على مواصفاتها

أعلن قائد الدفاع الجوي في القوات المسلحة الروسية الفريق ألكسندر ليونوف لصحيفة “كراسنايا زفيزدا، إن وحدات الدفاع الجوي ستستلم المنظومات القتالية من طراز “غيبكا-إس” لأول مرة العام المقبل.

والمركبات مجهزة بنظام استطلاع ونظام تحكم آلي يعد جزءًا من نظام التحكم التكتيكي الموحد.

وأضاف ليونوف أن مركبات “غيبكا- إس” القتالية ستجعل من الممكن القيام بواجب قتالي على مدار الساعة في الدفاع الجوي والسيطرة على النيران في الوقت الفعلي، مشيراً إلى أن توريد منظومات الدفاع الجوي المحمولة الحديثة “فيربا” لتشكيلات الأسلحة المشتركة للمناطق العسكرية، التي لها كفاءة عالية في ظروف التشويش البصري، سيستمر أيضًا.

منظومة الدفاع الجوي “GIBKA-S غيبكا-إس”

نظام دفاع جوي روسي مؤلف من عربة قيادة وستة عربات حاملة لصواريخ الدفاع الجوي المحمولة من طراز “فيربا” و “إيغلا”، لتأكيد إصابة الأهداف الجوية الصغيرة مثل الطائرات المسيرة ولها ميزة عملية مهمة وهي تقليل الوقت المطلوب لتنفيذ المهمة القتالية، وصممت هذه العربة في مصنع “روبين” الذي يعمل ضمن تشكيل كونسيرن “فيغا” التابع لشركة روس إلكترونيكا القابضة.

تستطيع عربة القيادة أثناء التحرك، أنها تبقى على الاتصال مع العربات القتالية التي تبعد عنها على مسافة لا تقل عن 8 كم.

عربة الاستطلاع والقيادة المذكورة مجهزة بنظام داخلي للاستطلاع الراداري من طراز1إل122 “غارمون”، قادر على اكتشاف الأهداف الجوية على مسافة 40 كم”.

تخصص منظومة صواريخ الدفاع الجوي من طراز “غيبكا-إس” لتدمير الأهداف الجوية المنخفضة التي تصل سرعتها إلى 400 م / ث، بالإضافة إلى العربات المدرعة التابعة للقوات البرية، والأفراد والمنشآت الهندسية.

وتستطيع هذه المنظومة أيضا أن تقوم بتدمير الأهداف على مسافات تصل إلى 6 كم، وذلك باستخدام منظومات صواريخ الدفاع الجوي المحمولة من طراز “فيربا” و “إيغلا”، كذلك بإمكان هذه العربة أن تقوم بإطلاق النار على الأهداف الجوية خلال الحركة بسرعة حتى 30 كم/ساعة، مما يعطي الفرصة لتأمين حماية القوات أثناء قيامها بالتحرك.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*