واشنطن رفضت تقديم موعد تسليم إسرائيل طائرات تزود بالوقود جواً لضرب إيران

طائرة من طراز "كيه سي-46 إيه"
طائرة من طراز "كيه سي-46 إيه"

رفضت الولايات المتحدة طلبا إسرائيليا لتسريع تسليم طائرتين متخصصتين في تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود في الجو، في ظل مضي الدولة العبرية في خطط الخيار العسكري المحتمل ضد البرنامَج النووية الإيراني، بحسب ما نقلت صحيفة “جيروزاليم بوست” عن موقع “واي نت”، الإثنين.

وكانت مصادر في وزارة الدفاع الإسرائيلية، قد كشفت في أكتوبر الماضي، عن أن القوات الجوية، قد طلبت تشريع توريد أربع طائرات من طراز “كيه سي-46” من الولايات المتحدة، وحثت على تسليم طائرتين منهم على الفور، وتسليم الطائرتين الأخرتين في العامين أو الثلاثة المقبلة. 

ووفقا للصحيفة فإن الجيش الإسرائيلي يأمل بأن يحصل على طائرتين من هذا الطراز، في غضون العام المقبل. 

وكانت وزارة الخارجية الأميركية وافقت مبدئيا على بيع ما يصل إلى 8 طائرات لتزويد الوقود من نفس الطراز، ومعدات ذات صلة، إلى إسرائيل بتكلفة تقدر بـ 2.4 مليار دولار في مارس الماضي. 

ومن المقرر أن تحل الطائرات الجديدة “كيه سي-46″،  محل طائرات رام (بوينغ 707) الإسرائيلية المطلوبة للمهام بعيدة المدى، وتقترب من سن الستين.

ولدى إسرائيل أسطول من طائرات رام، لا يزال عددها سريا، وهي طائرات مدنية سابقة تم تعديلها للاستخدامات العسكرية، مثل تزويد الطائرات المقاتلة بالوقود في الجو، وكذلك أسطول طائرات النقل التي تم إيقافها العام الماضي.

تشير الصحيفة إلى أن طائرات التزود بالوقود هذه ضرورية في حالة توجيه ضربة جوية لإيران، حيث ستحتاج المهمة ضد إيران إلى الطيران لأكثر من ألف كيلومتر في كلا من اتجاهي الذهاب والعودة.

ويمكن للطائرات الجديدة، التي تطمح إسرائيل في الحصول عليها لأول مرة، تزويد الطائرات بـ1200 غالون من الوقود في الدقيقة، كما يمكنها تزويد نحو ثلاث أو أربع طائرات بالوقود في وقت واحد. 

وتقول الصحيفة إنه “خلال زيارة وزير الدفاع بيني غانتس الأخيرة للولايات المتحدة، الأسبوع الماضي، أطلع المسؤولين الأميركيين على أنه قد حدد موعدا نهائيا للوقت الذي سيحتاج فيه الجيش الإسرائيلي إلى استكمال الاستعدادات لشن هجوم على إيران”. 

الحرة

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*


Defense Arabia

مجانى
عرض