إندونيسيا تتخلى عن مقاتلات “سو-35” الروسية وهذا هو البديل

مقاتلة سو-35 روسية تقدّم عرضاً جوياً في مطار لوبورجيه، بالقرب من باريس، في 22 يونيو 2013 خلال معرض باريس الدولي للطيران الخمسين (AFP)
مقاتلة سو-35 روسية تقدّم عرضاً جوياً في مطار لوبورجيه، بالقرب من باريس، في 22 يونيو 2013 خلال معرض باريس الدولي للطيران الخمسين (AFP)

على الرغم من أن السلطات الإندونيسية أكدت مرارًا التزامها بشراء مقاتلات روسية من طراز “سو-35” ، فقد أصبح معروفًا أن جاكرتا تخلت عن فكرة شراء طائرات مقاتلة روسية.

ووفقًا للخبراء، فإن السبب الأكثر ترجيحًا لرفض إندونيسيا شراء مقاتلات من طراز “سو-35” هو خطر فرض عقوبات أمريكية عليها بسبب شراءها لهذه الطائرات الروسية.

وكانت وسائل الإعلام المحلية قد عبرت سابقاً عن هذه المخاوف مرارًا وتكرارًا.

وصرح رئيس أركان القوات الجوية أن محاولات إندونيسيا لشراء الطائرة المقاتلة الروسية من طراز “سو-35” قد بائت بالفشل، وأن إندونيسيا ستختار بين طائرتَي “بوينج إف-15 إي أكس” و”رافال”.

وأعلن رئيس الهيئة الفيدرالية للتعاون العسكري التقني، دميتري شوغايف، أن روسيا لم تتلق رفضاً رسمياً من الطرف الإندونيسي بالتخلي عن صفقة شراء المقاتلة سوخوي 35، وأن جاكرتا لاتزال مهتمة بهذه المقاتلة، وفق ما وضّحت وكالة سبوتنيك للأنباء.

وكانت وكالة بلومبرغ أفادت، في وقت سابق، نقلا عن مصادر، بأن إدارة دونالد ترامب أجبرت إندونيسيا على التخلي عن الصفقة التي تبلغ قيمتها أكثر من مليار دولار.

يذكر أن الصفقة التي تم عقدها في عام 2018 تنص على توريد 11 مقاتلة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*