المغرب يريد المساعدة في صفقة شراء مقاتلات “اف-35”

مقاتلة ​اف-3
مقاتلة اف-35

أفاد موقع “ماكو” الإسرائيلي انه إلى جانب شراء المغرب أسلحة من إسرائيل في إطار توثيق العلاقات بين الجانبين، أفادت مصادر صحفية متعددة أن الرباط توجهت إلى إسرائيل بطلب ممارسة ضغوطات على الولايات المتحدة لتبيع لها طائرات شبح من طراز “اف-35”.

وبحسب التقارير، فان هذا الموضوع استعرض خلال زيارة وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة. وبحسب “ماكو” فان المغرب حاليا في مرحلة يقوم بها بتعزيز قدراته الأمنية بشكل كبير وواسع، وتشمل العملية شراء أسلحة بمليارات الدولارات لتحديث الجيش الذي يواجه عددا من التحديات الأمنية.

وأضاف التقرير أن المملكة تسعى منذ مدة لشراء طائرات الشبح من الولايات المتحدة، وتأمل حاليا أن تساعد العلاقات بإسرائيل على إبرام الصفقة.

سلاح الجو المغربي يمتلك حاليا 100 طائرة حربية، تشمل طائرات قديمة من طراز ميراج إف1، طائرات إف-5 وطائرات إف-16 C/D، ومؤخرا وقعت المملكة على صفقة لشراء 25 طائرة من طراز إف-16 V، وهو الطراز الأحدث لهذا النوع من الطائرات وفي إطار الصفقة ستقوم تحديث طائراتها القديمة من هذا الطراز.

وتستخدم المملكة حاليا طائرات مسيرة إسرائيلية من طراز “هرون” وأيضا أنظمة لاعتراض طائرات بدون طيار من إنتاج “سكيلوك”، مركبات محصنة وغير محصنة، كما تنوي المغرب أن تشتري من إسرائيل أنظمة لاعتراض الصواريخ من طراز “باراك 8″، وطائرات مسيرة انتحارية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*