بوادر أزمة جديدة.. الولايات المتحدة تدخل في منافسة مع فرنسا على صفقة بيع فرقاطات إلى اليونان

الرئيس الأمريكي جو بايدن
الرئيس الأمريكي جو بايدن

أعلنت واشنطن أنها وافقت على عقد بيع محتمل تشتري بموجبه اليونان 4 فرقاطات.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان لها أمس الجمعة، إنها وافقت على مشروع اتفاق لبيع اليونان 4 فرقاطات حربية مع عتادها مقابل 6,9 مليارات دولار.

كما وافقت واشنطن على تحديث فرقاطات يونانية من طراز “ميكو” بمبلغ يقدر بنحو 2,5 مليار دولار.

وبذلك تكون الولايات المتحدة الأميركية قد دخلت في منافسة مباشرة مع باريس التي عقدت في أيلول/سبتمبر الماضي اتفاقاً أولياً مع أثينا تشتري بموجبه البحرية اليونانية 3 فرقاطات فرنسية.

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد أعلن سابقاً أن “فرنسا واليونان وقعتا اتفاقية شراكة استراتيجية”، مشيرا إلى أن “اليونان ستحصل على 3 فرقاطات جديدة من فرنسا ومقاتلات رافال“، بحسب ما نقلت وكالة رويترز.

واعتبر قرار أثينا شراء السفن الحربية “مؤشر ثقة” في صناعة الدفاع الفرنسية في وجه المنافسة وخصوصا من مجموعة لوكهيد مارتن الأميركية، وفق تقارير صحافية.

أكد ميتسوتاكيس حينها أن الاتفاق الفرنسي لن يؤثر على المحادثات حول اتفاقية للتعاون الدفاعي بين اليونان والولايات المتحدة، رغم التوتر بين الاتحاد الأوروبي وواشنطن الناجمة عن الأزمة مع أستراليا.

ووجه الاتفاق رسالة من باريس بعد خسارتها عقداً بمليارات اليورو مع أستراليا لتزويدها بغواصات، بعد أن أعلنت كانبيرا أنها ستوقع عقداً مع الولايات المتحدة لشراء غواصات تعمل بالدفع النووي.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*