خبير: الجزائر ستكون أول دولة عربية تقتني نظام “إس 500” الروسي للدفاع الجوي

صرح نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، أن روسيا قد تصدّر أحدث منظومة دفاع جوي إلى الخارج، مشيراً إلى أنه من المحتمل أن تصبح الهند أول دولة أجنبية تحصل على منظومة “إس-500” الدفاعية.

وأضاف بوريسوف أن موسكو ستسلّم قواتها المسلحة صواريخ “إس-500” الاعتراضية، التي يبلغ مداها نحو 600 كيلومتر، العدد اللازم منها أولاً.

يذكر أنه من الممكن دمج “إس-500″ و”إس-400″ و”إس-300في4″ و”إس-350″ و”بانتسير-إس1إم” في منظومة واحدة قادرة على صد الهجمات الجوية والصاروخية “تقودها” منظومة “إس-500”.

ولفت الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي، في الحديث لـ”دفاع العرب”، إلى أن “هناك العديد من الدول المهتمة بالحصول على منظومة “إس-500″، وقد تكون الجزائر أول دولة عربية تقتني نظام “إس 500″ الروسي للدفاع الجوي”.

وقال الحلبي: “كانت الجزائر أول دولة تحصل على نظام “إس 400” عام 2015، ودفعت به في عدة مناورات عسكرية منذ سنة 2018، ولدى الجزائر نظام “إس 300″، كما حصلت وزارة الدفاع الجزائرية عام 2018 على منظومة الصيانة الكاملة الخاصة بصواريخ هذه المنظومة الدفاعية، بشكل باتت معها قوات الدفاع الجوي الجزائرية قادرة على تسيير منظومة صواريخها بشكل مستقل”.

وتعد الجزائر ثالث مستورد للسلاح الروسي في العالم، بينما تعتبر روسيا مصدر الأسلحة التاريخي للجزائر، إذ تقتني الجزائر أكثر من 60 % من أسلحتها من موسكو.

نظام “S-500” خاص بأنظمة الدفاع الجوي والفضائي، وله القدرة على تدمير الأهداف التي تكون في مدار فضائي منخفض، وكذا الصواريخ التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، بالإضافة إلى الصواريخ الباليستية متوسطة المدى والعابرة للقارات.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*