خبير يشرح سبب شراء الإمارات المقاتلات الفرنسية بدلا من الأمريكية

وقّعت الإمارات العربية المتحدة مع شركة “داسو للطيران” الفرنسية عقدا لتزويدها بـ 80 مقاتلة من طراز رافال F4، في صفقة هي الأضخم بالنسبة للطرفين.

ويتضمن العقد الذي تبلغ قيمته حوالي 17 مليار يورو شراء الإمارات 12 مروحية نقل عسكرية من طراز “كراكال” تصنعها مجموعة “إيرباص”.

وفي الصدد، قال الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي: “ألغت أستراليا مؤخرًا عقد توريد الغواصات مع فرنسا بناءً على طلب الولايات المتحدة وبريطانيا في أوكوس. يبدو أنه قد تم التعويض عن إنهاء العقد الفرنسي في الصفقة مع الإمارات العربية المتحدة، ومن الممكن أيضًا أن تكون الإمارات قد اختارت فرنسا عمداً كإشارة للولايات المتحدة التي لم تنفذ عقد تزويدها بطائرة إف-35″.

وقال د. مينا عادل في مقال نشر في موقع “دفاع العرب – Defense Arabia”: قامت فرنسا بوضع طائرات الرفال في قاعدة الضفرة في الإمارات ليقوموا بالاشتراك في مهمات قتالية في سوريا والعراق وتدريبات كثيرة مع سلاح الجو الإماراتي أو تدريبات متعدده الجنسيات على الأراضي الإمارتية. ونتيجةً لهذه التجارِب المشتركة تكوّنت لدى الإماراتيين صورة واضحة المعالم عن الرافال وقدراتها وإمكانياتها وقد نجح الأمر للحصول على بديل مستقبلي للميراج والمتمثل في النسخة “إف 4”.

يذكر أن شركة داسو للطيران قررت زيادة معدل إنتاج مقاتلات رافال إلى مقاتلين شهريًا بدلاً من مقاتلة واحدة، ثم ترتفع إلى 3 شهريا، وهذه الزيادة في معدل إنتاج المقاتلات مهماً للغاية لتسريع تسليم الطائرات للدول المتعاقدة، أي أنه سيتم إنتاج أكثر من 35 طائرة مقاتلة كل عام بدلاً من 11 طائرة فقط.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*