فرنسا: عقد بيع اليونان فرقاطات تم توقيعه والعرض الأميركي المنافس بات من الماضي

أعلنت وزارة القوات المسلحة الفرنسية يوم السبت أن اتفاق بيع ثلاث فرقاطات فرنسية لليونان “تم توقيعه للتو”، معتبرة ان العرض الأميركي المنافس بات من الماضي.

وقالت الوزارة  “منذ أن كنا في نقاش مع اليونانيين لم يعد العرض الأميركي مطروحا. وقعنا العقد مع اليونانيين. تم توقيعه بالأحرف الأولى قبل أيام قليلة”.

من جهتها، أكدت وزارة الدفاع اليونانية أن العقد الفرنسي اليوناني “سار وسيستمر” العمل به. وقال مصدر في الوزارة إن “الاتفاق اليوناني الفرنسي ساري المفعول وسيستمر، وتم ذلك على أعلى مستوى ممكن”.

وكانت الولايات المتحدة أعطت الجمعة الضوء الأخضر لإمكانية بيع اليونان أربع فرقاطات ما أثار مخاوف من توتر جديد مع باريس بعد الأزمة الفرنسية الأميركية بشأن عقد ضخم لغواصات لأستراليا. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية في بيان أنها وافقت مسبقا على خطط لبيع أربع فرقاطات قتالية ومعداتها إلى أثينا بقيمة 6,9 مليارات دولار.

ويأتي ذلك بعد يوم واحد من إعطاء واشنطن الضوء الأخضر لإمكانية بيع اليونان 4 فرقاطات، ما أثار مخاوف من توتر جديد مع باريس بعد الأزمة الفرنسية الأميركية بشأن عقد ضخم لغواصات لأستراليا. 

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الجمعة، أنّها وافقت مسبقاً على خطط لبيع 4 فرقاطات قتالية ومعداتها إلى أثينا بقيمة 6,9 مليارات دولار.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أعلن في 28 أيلول/سبتمبر أنّ اليونان ستشتري بموجب اتفاق، 3 فرقاطات من فرنسا، في إطار “شراكة استراتيجية” أكثر عمقاً بين البلدين.

وكالات

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*