مصر تسلمت الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى “IRIS-T SLM”

نظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى "IRIS-T SLM"
نظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى "IRIS-T SLM"

تم تسليم الدفعة الأولى من نظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى “IRIS-T SLM” إلى مصر قبل بضعة أشهر.

وقعت مصر عقدًا لشراء سبع بطاريات من “IRIS-T SLM” وتم مؤخرًا شراء 10 بطاريات أخرى من نظام “IRIS-T SLX” طويل المدى “GBAD”.

نظام الدفاع الجوي متوسط ​​المدى IRIS-T SLM

نظام الدفاع الجوي الألماني متوسط المدى “IRIS-T SLM” المركزي (ترمز M إلى ”متوسط المدى Medium Range” وSL إلى ”المُطلق أرضاً Surface Launched” قادر على التعامل مع مختلف التهديدات الجوية، ماعدا الصواريخ البالستية، مثل الصواريخ الجوالة والطائرات بدون طيار والمروحيات والمقاتلات، ويصل مداه إلى 35 – 40 كم والارتفاع 20 كم.

مصر هي الزبون الأجنبي الوحيد لنظام “IRIS-T SLM” في حين أن السويد قد حصلت على نسخة قصيرة المدى “IRIS-T SLS”.

أثارت الصفقة العسكرية بين ألمانيا ومصر لتزويد القاهرة بأنظمة دفاع جوي متطورة الكثير من الجدل في إسرائيل، وتسببت في توتر العلاقات بين ألمانيا وإسرائيل.

تحتوي المنظومة على أحدث رادار ثلاثي الأبعاد، وهو الرادار الألماني “TRML-3D” ذو مصفوفة مسح إلكتروني إيسا، يبلغ مداه الأقصى 200 كم وأقصى ارتفاع 20 كم، ويمكنه التعامل مع 400 هدف في الوقت ذاته.

نظام IRIS-T SLM

تمتلك منظومة “IRIS-T SLM” صاروخ من الجيل الخامس في العالم، ويمتلك هذا الصاروخ رأساً حربياً متشظياً شديد الانفجار مع صاعق تقاربي Proximity وتصادمي Impact.

يملك الصاروخ منظومة الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي INS / GPS مع وصلة بيانات لاسلكية لضبط المسار واستلام الإحداثيات، بالإضافة إلى باحث حراري متطور يعمل بالأشعة تحت الحمراء ومحصن ضد أنظمة التشويش الحراري لاسيما تلك العاملة بأشعة الليزر، يتم تفعيله في المرحلة الأخيرة للإمساك بالهدف.

يبلغ مدى الصاروخ 40 كم وارتفاعه الأقصى 20 كم، ولدى كل بطارية 48 قاذف للصواريخ.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*