سد النهضة الاثيوبي
سد النهضة الاثيوبي

آبي أحمد: ندعو مصر والسودان للعمل معنا لبناء السلام والتعاون

 دعا رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد الخميس، مصر والسودان إلى “العمل من أجل التعايش المشترك وبناء السلام وعدم الإضرار بالآخر”، وذلك فيما يتعلق بملف سد النهضة، مشيراً إلى أن “سد النهضة لن يأتي بفائدة لإثيوبيا فقط، بل ستكون له فوائد للسودان ومصر”.

وأضاف آبي أحمد في بيان أن “نهر النيل بشكل عام ومشروع سد النهضة على وجه الخصوص يمثلان فرصة لهذا التعاون”، مشيراً إلى أن “الكهرباء بنية تحتية أساسية تفتقر إليها إثيوبيا وأكثر من 53% من المواطنين لا يستطيعون الوصول إليها”.

ولفت رئيس الوزراء الإثيوبي إلى أن “سد النهضة لن يأتي بفائدة لأديس أبابا فقط، بل ستكون له فوائد للسودان ومصر”.

وقال آبي أحمد إن “السد سيؤمّن الحماية للسودان من الفيضانات وشح المياه في فترات الجفاف، كما أنه سيوفر لمصر حفظاً للمياه، عوضاً عن ضياع مليارات الأمتار المكعبة من المياه”.

الملء الثالث لسد النهضة

تُمهد إثيوبيا لملء ثالث لسد النهضة الذي تشيده على النيل الأزرق، في وقت تتمسك مصر بضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني بشأن ملء وتشغيل السد.

ويجري ملء خزان السد خلال موسم الأمطار الذي يستمر من يونيو حتى سبتمبر كل عام، ويرتبط مستوى التخزين السنوي بارتفاع الممر الأوسط للسد.

وفي يوليو الماضي، أعلنت إثيوبيا “اكتمال المرحلة الثانية من ملء السد بنجاح”، رغم حضّ دولتي المصب (مصر والسودان) إثيوبيا على تأجيل هذه الخطوة حتى التوصل إلى اتفاق شامل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.