اهم صفقات الجيش المصري العسكرية خلال عام 2021

الجيش المصري
الجيش المصري

ينفذ الجيش المصري عملية تحديث شاملة لقواته ومعداته العسكرية عن طريق التعاقد على أبرز وأحدث الأسلحة المتاحة في السوق ومن مصادر متعددة.

ومن بين الصفقات العسكرية للجيش المصري عام 2021 ما يلي:

فرقاطات "ميكو MEKO-A200"
فرقاطات “ميكو MEKO-A200”

– القوات البحرية:

١ – الفرقاطة الايطالية (مدمرة الدفاع الجوي) برجاميني بعدد ٢ فرقاطة تم استلامهم.
٢ – فرقاطة ميكو A200EN بعدد ٤ فرقاطات يصنع منهم واحدة في ترسانة الاسكندرية علي ان تستلم مصر في ٣٠ يونيه القادم ٢ فرقاطة من الاربعة .
٣ – استلام الغواصة الشبحية الالمانية الرابعة تايب 209/1400 Mod.
٤ – استلام القطعة الرابعة من كورفيتات جويند 2500
٥ – وافقت الحكومة الألمانية على تسليم شركة Lürssen الألمانية تسع زوارق دورية وزورق دفاع ساحلي واحد إلى مصر بدلا من السعودية. قيمتهم 130 مليون يورو، وقامت مصر بأستلامهم بالكامل.
٦ – شراء مصر سفينتي تموين تابعتين للبحرية الملكية البريطانية، من فئة الحصن، ويتم الان تجديدهم وأعادة هيكلتهم بالكامل، وهم سيقوموا بتوفير كافة انواع الدعم للعمليات البحرية بعيدة المدي ومن خلالها تستطيع القوات في البقاء داخل المياه لفترات طويلة.

مقاتلة "رافال" الفرنسية
مقاتلة “رافال” الفرنسية

القوات الجوية :
١ – استلام مروحيات أيطالية من مصنع ليوناردو من فئة Aw149 ،aw189 من اجمالي صفقة بلغت ٣٢ مروحية لاعمال البحث و الانقاذ و القتال و الهجوم البحري واعمال مكافحة الغواصات و النقل.
٢ – التعاقد علي ٣٠ مقاتلة رافال FR3 وهو جيل متقدم من المقاتلة مع حزمة تسليح متميزة ومتطورة جدا تشمل صاروخ جو / جو الميتيور و الميكا الجيل الجديد، وصاروخ الكروز جو / ارض سكالب (ستورم شادو) و القنابل الصاروخية هامر من فئة ١ طن الموجهة بالاقمار الصناعية
٣ – التعاقد علي طائرتان من فرنسا من نوعية صهاريج الوقود فئة ميريت A330 لتزويد المقاتلات بالوقود جوا.
٤ – التعاقد علي قمر صناعي فرنسي عسكري “طيبة ٢” لاعمال المراقبة و الاستطلاع و التجسس.

– الدفاع الجوي :

١ – التعاقد على ١٦ بطارية دفاع جوي المانية iris-T قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدي وتم تسليم اعداد منها بالفعل.
٢ – التعاقد على منظومة متوسطة / بعيدة المدي الروسية Buk-M3 وتم تسليم جزء من الصفقة.
٣ – شراء 4 رادارات انذار مبكر فرنسية من نوعة GM400 و يصل مدي الرادار الى 470 كم، ويستطيع كشف الطائرات المقاتلة من مدى 450 كم وصواريخ الكروز من مدى 250 كم.
٤ – استلام اخر جزء من صفقة منظومة “باستيون Bastion-P” للدفاع الساحلي و مداها الاقصى 350 كم.

مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز K-9 Thunder
مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز K-9 Thunder

– القوات البرية:

– شهدت صفقات متعددة من اول التسليح الشخصي مرورا بتجهيزات الافراد و المدرعات المتعددة من فئة التمساح و ST500 و المدرعة سيناء ومدفع K9 الكوري الذي تم التعاقد عليه في معرض أيديكس 2021 بمصر، وأجهزة اتصالات ورؤية ليلية ومراقبة واستطلاع ودرونات صغيرة يحملها الافراد وروبوتات لاستخدامات متعددة منها أزالة الالغام ، و التفاوض علي الدباب الكورية “الفهد الاسود” ، وراجمات صواريخ من بيلا روسيا بمديات اكبر من 100 كم.

كما ظهر خلال هذا العام صناعات عسكرية مصرية متطورة منها مدرعات ورادارات ثلاثية و ثنائية الابعاد ، ودرونات مسلحة و روبوتات متخصصة في مجالات متعددة ومدافع ذاتية الحركة ، والكترونيات وافيونكس واجهزة تكنولوجية متطورة لاول مرة تصنع في مصر

سامح الجلاد

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*