دخول عقد تطوير مروحيات الأباتشي المصرية النسخة الأحدث “AH-64E غارديان” حيز التنفيذ

مروحية أباتشي
مروحية أباتشي

أعلنت شركة لوكهيد مارتن Lockheed Martin الأمريكية على حسابها على موقع تويتر أن العقد المصري البالغ قيمته 2.3 مليار دولار لتطوير 43 مروحية أباتشي إلى النسخة الأحدث AH-64E غارديان دخل حيز التنفيذ.

وتلقت شركة لوكهيد مارتن عقدًا لتحديث أنظمة الاستشعار على متن الطائرة، مما سيقلل من عبء العمل على الطيارين ويزود أطقم الطائرة بدقة أكبر وأوضح ومدى أكبر وسلامة محسّنة.

والجدير بالذكر أن وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قد أعلنت سابقاً، عن منح الجيش الأميركي شركة “لوكهيد مارتن” (Lockheed Martin) عقداً بقيمة 7.7 مليون دولار من أجل مكوّنات تطوير لمروحيات الأباتشي الهجومية الخاصة بالقوات الجوية المصرية بمنظومات الرصد والتهديف المتطورة “M-TADS/PNVS” أو “النظام المطوّر للتسديد وتحديد وإمساك الهدف/مستشعر الرؤية الليلية للطيار أو ما يُعرف بإسم Arrowhead.

يُعتبر نظام “M-TADS/PNVS” أو “Modernized Target Acquisition Designation Sight/Pilot Night Vision Sensor System” الجيل الجديد والأحدث من نظام التهديف الأقدم TADS/PNVS ويُطلق عليه مُسمى Apache Arrowhead. هو يمنح المروحية قدرة رصد نهاري وليلي بعيدة المدى بدقة عرض أفضل تصل إلى 1280 * 960 بكسل بدلاً من 960 * 870 بكسل، بالإضافة إلى عرض الصور والفيديو بالألوان بدلاً من الأبيض والأسود. وتتصل المنظومة بخوذتي الطيارين حيث يمكن تحريكها مع حركة رأسهما لرصد وتحديد المواضع أو الأهداف التي ينظران لها.

يأتي كل ذلك بفضل الجيل الجديد من مستشعرات الملاحة النهارية بالكاميرا التليفزيونية والليلية بنظام الرصد بالأشعة تحت الحمراء لصالح الطيار الموجودة في القسم العلوي من المنظومة، والجيل الجديد من مستشعرات الرصد والتهديف النهارية بالكاميرا التليفزيونية والليلية بنظام الرصد بالأشعة تحت الحمراء، الموجودة في القسم السفلي من المنظومة، ومعها مستشعرات تحديد المسافات وتحديد الاهداف بالليزر Laser Range Finder/Laser Designator، ومحدد موضع اشعة الليزر للمنصات الصديقة Laser Spot Tracker، وأخيراً نظام تدريب لتحديد الأهداف بالليزر Training Laser Designator المخصص لأعمال تدريب مروحيات الأباتشي على التهديف والإشتباك في القواعد الجوية أو مراكز التدريب القتالي، وكلها موجودة في القسم السفلي من المنظومة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*