شركة KAI الكورية الجنوبية تباشر أعمال تنفيذ برنامج دعم لوجستي لأسطول طائرات “تي-50” العراقية

أفادت صفحة “الخلية التكتيكية” المتخصصة في أخبار القوات المسلحة الملكية على “فيسبوك” أن شركة كاي “KAI” الكورية الجنوبية للصناعات الجوية قد باشرت بأعمال تنفيذ برنامَج دعم لوجستي لأسطول طائرات “تي-50” العراقية البالغ عددها 24 طائرة بعد توقف دام 5 سنوات.

ونشرت وسائل إعلام عراقية في تشرين الثاني الماضي عن العقد الذي وقع بقيمة 360 مليون دولار يشمل توفير قطع غيار ومعدات دعم وصيانة وتدريب الطيارين والمهندسين على الصيانة الميكانيكية لمدة 3 سنوات ، واليوم قد تم المُباشرة بتنفيذ هذا العقد.

طائرة تي-50 الكورية الجنوبية
طائرة تي-50 الكورية الجنوبية

تعتبر طائرات “تي-50” من أحدث وأفضل طائرات التدريب المتقدم والقتال المُتوسط تفوق سرعة الصوت بتصميم مشابه إلى مقاتلات “إف-16” الأمريكية، حيث بجانب قدراتها التدريبية يُمكنها تنفيذ مهام قتالية متعددة (جو-جو وجو أرض وجو سطح) عبر حملها مجموعة متنوعة من القنابل والصواريخ الموجهة والغير موجهة موزعة على 7 نِقَاط تعليق.

وبحسب المصدر، ظلت هذه الطائرات تعاني من مشاكل وقصور في خِدْمَات الدعم اللوجستي وافتقار القُوة الجوية لطواقم متدربة بشكل كافي كي تقود عمليات الصيانة والإدامة، منذ استلام وزارة الدفاع العراقية أول دفعة من هذه الطائرات عام 2017، والسبب هو سوء الإدارة والتخطيط الذي حرم هذا البرنامَج من التخصيصات المالية اللازمة، والنتيجة ظلت 24 طائرة جاثمة على الأرض على مدار 5 سنوات الماضية.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*