الخارجية الأمريكية توافق على صفقة بيع محتمل لمنظومات صواريخ موجهة للأردن بـ70 مليون دولار

راجمة الصواريخ  HIMARS
راجمة الصواريخ  HIMARS

قالت وزارة الدفاع الأمريكية، الثلاثاء 8 شباط/ فبراير الحالي، إن وزارة الخارجية وافقت على صفقة محتملة لبيع منظومات إطلاق صواريخ موجهة متعددة الفوهات والمعدات ذات الصلة للأردن بكلفة تقديرية تبلغ 70 مليون دولار.

ولفتت الدفاع الأمريكية أن الصفقة التي أقرّتها وزارة الخارجية تشمل شراء 114 صاروخًا موجهًا بنظام إطلاق الصواريخ المتعددة أحادي الانفجار، و114 صاروخ تدريب منخفض المدى، بجانب معدات الدعم، والتدريب، وخدمات الدعم الفني واللوجستي.

وذكرت وكالة التعاون الأمني الدفاعي التابعة للبنتاجون في بيان صحفي أن المتعاقد الرئيس سيكون شركة لوكهيد مارتن للصواريخ وأنظمة مكافحة الحرائق.

راجمة الصواريخ  HIMARS

قال مدير مركز الشرق الأوسط للدراسات، العميد هشام جابر، في حديثه لبرنامج عالم سبوتنيك المذاع على راديو سبوتنيك، إن “بيع السلاح من الولايات المتحدة إلى حلفائها بالمنطقة ليس شيئا جديدا”، لافتا إلى أن واشنطن تعتبر الأرْدُنّ حليفة لها.

وأشار إلى أن “هذه ليست المرة الأولى التي تزود الولايات المتحدة الأرْدُنّ بأسلحة، ثم أن دلالة هذا التوقيت بالذات أن إدارة الرئيس بايدن تستغل الأوضاع بالمنطقة”.

ومنذ أيام، كشفت وزارة الخارجية الأمريكية أنها وافقت على بيع طائرات “إف 16” للأردن، بتمويل كامل من الحكومة الأمريكية، بصفقة تبلغ قيمتها غير النهائية 4.21 مليار دولار، ممولة من منحة التمويل العسكري الأجنبي، في إطار تعزيز شريك حيوي للولايات المتحدة.

راجمة الصواريخ  HIMARS

يذكر أن راجمة الصواريخ  HIMARS عبارة عن منظومة صاروخية تكتيكية عملياتية خفيفة تنصب على منصة مدولبة. وبمقدورها أن تحمل على متنها حتى 6 قذائف نفاثة أو صاروخ باليستي واحد. وتضم حاوية المنظومة 6 مواسير متحكم فيها أوتوماتيكيا.

ويتألف طاقمها من سائق ورام وقائد، ويمكن لعسكري واحد تشغيل تلك المنظومة على جهاز الكمبيوتر الذي يتحكم بالنيران.

ويبلغ مدى إطلاق صواريخ HIMARS  ثمانين كيلومترا. ويضم كل صاروخ رأسا قتاليا عنقوديا أو رأسا يستخدم لزرع الألغام. كما يمكن استخدام راجمة الصواريخ HIMARS لإطلاق صاروخ باليستي واحد إلى مدى 300 كيلومتر.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*