المغرب يعمل على شراء مركبات “فارتا” الأوكرانية

مركبة ”فارتا” الرباعية الدفع
مركبة ”فارتا” الرباعية الدفع

كشف موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في شؤون الدفاع والأمن في منطقة الشرق الأوسط أن المغرب تعمل على صفقة محتملة مع أوكرانيا لاقتناء مركبات “فارتا” المقاومة للألغام والكمائن.

نقل موقع ”آنفو ديفنسا”، أن وفداً دفاعياً مغربياً زار مصنع المركبات المدرعة، في كانون الأول/ ديسمبر 2020، وأتيح له الفرصة “حضور عرض حي لقدراتها”.

وفقاً للمصدر، تم عرض مركبة “Sav Novator” مع مدفع 60 و82 و120 ملم، ومدفع 23ملم “z-23 ad” المضاد للطائرات.

مركبة ”فارتا” الرباعية الدفع

مركبة ”فارتا” الرباعية الدفع

”فارتا” هي مركبة رباعية الدفع، تم تصميمها وتطويرها بالكامل بواسطة “أوكرانيان آرمور”، التي تُعرّفها على أنها ناقلة أفراد مصفحة (APC) “مثالية لنقل الجنود في حالات القتال”، ويمكن أيضًا تهيئتها كمركز قيادة أو مركبة إجلاء للقوات.

وللمدرعة، مقصورة ركاب مصنوعة من فولاذ متخصص بدرجة 560 قادرة على حماية الطاقم من ذخيرة حارقة خارقة للدروع تصل إلى 7.62 ملم، كما تتميز “فارتا” بهيكل على شكل حرف “V” اللاتيني.

وفي السنوات الأخيرة، قاد المغرب عملية تجديد وتحديث مواد ومعدات قواته المسلحة، من خلال مورداه الرئيسان، فرنسا والولايات المتحدة ، لتنضاف مؤخرا إسرائيل، بعد تطبيع العلاقات فضلا عن اعتماد الرباط على المعدات العسكرية التركية.

وخصصت الحكومة المغربية في قانون الموازنة لعام 2022، غلافا ماليا يناهز 12,8 مليار دولار أمريكي لـ”شراء وإصلاح معدات القوات المسلحة الملكية” يهدف الى عقد صفقات لشراء معدات وأسلحة جديدة.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*