من أين سيبدأ الغزو المحتمل لأوكرانيا؟

أبلغ مصدر من البنتاغون الأميركي سكاي نيوز عربية، بأن موسكو تحشد على الحدود مع أوكرانيا أكثر من 100 ألف عنصر و13 ألف دبابة وأكثر من 1800 قطعة مدفعية، في تطور “مقلق” وفقا لآخر المعلومات.

وقال مصدر من البنتاغون لسكاي نيوز عربية: “التوتر مع روسيا حول أوكرانيا ما زال قائما والحشد الروسي المتغير حجما ونوعية لم يغيّر من تهديدات الكرملين”.

لكن إذا حدث غزو، فليس من الواضح من أين سيبدأ، وفقاً لشبكة “سي إن إن” الأميركية.

أنشأت روسيا نقاط ضغط على ثلاث جهات من أوكرانيا: في شرق أوكرانيا، وفي بيلاروسيا في الشمال، وفي شبه جزيرة القرم في الجنوب.

شرق أوكرانيا

والافتراض الأول لأولئك الذين يراقبون التحركات الروسية هو أن موسكو يمكن بسهولة أن تعزز القوة العسكرية التي تمتلكها بالفعل في المنطقة، مما يجعل شرق أوكرانيا أسهل موقع يمكن من خلاله شن غزو.

وتُظهر صور أقمار صناعية حصلت عليها “سي إن إن” أن القاعدة العسكرية التي تقع في منطقة يلنيا، والتي كانت تحتوي على دبابات ومدفعية ومدرعات روسية أخرى، قد تم إفراغها إلى حد كبير، ويبدو أن المعدات نُقلت بالقرب من الحدود في الأيام الأخيرة.

في غضون ذلك، زاد النشاط العسكري المتزايد في منطقتي كورسك وبلغورود، المتاخمتين لشمال شرقي أوكرانيا، من مخاوف الخبراء من انطلاق الغزو من هذه المنطقة.

وقال كونراد موزيكا، الخبير في تتبع التحركات العسكرية في شركة “روشان للاستشارات”، على حسابه على “تويتر”: “نشهد تدفقاً هائلاً للمركبات والأفراد في كورسك”.

بيلاروسيا

تزايدت المخاوف أيضاً بشأن حشد كبير للقوات الروسية في بيلاروسيا، الدولة المتحالفة بشكل وثيق مع موسكو.

وبدأت روسيا وبيلاروسيا يوم الخميس الماضي، مناورات عسكرية مشتركة لمدة عشرة أيام، أثار حجمها وتوقيتها مخاوف في الغرب.

ويُعتقد أن انتشار موسكو في بيلاروسيا هو الأكبر هناك منذ الحرب الباردة.

ويبدو أن صور الأقمار الصناعية التي نشرتها شركة «ماكسار لتكنولوجيا الفضاء» تُظهر أن الجيش الروسي قام بعمليات انتشار متقدمة في عدة مواقع في بيلاروسيا.

القرم

ستوفر شبه الجزيرة التي ضمتها روسيا في عام 2014 نقطة انطلاق جيدة لأي عملية جديدة، وفقاً للخبراء.

وردّت البحرية الأوكرانية بقولها إن «روسيا تواصل عسكرة منطقة البحر الأسود، وتنقل سفن إنزال إضافية للضغط على أوكرانيا والعالم».

وأضافت أن القوات البحرية الأوكرانية «مستعدة للدفاع عن البلاد من البحر في حال حدوث أي استفزازات روسية».

ويمكن أن تدعم القوات في ترانسنيستريا، المنطقة الانفصالية التي تدعمها روسيا في مولدوفا، أيَّ تحرك روسي في جنوب أوكرانيا، حيث تم الإبلاغ أيضاً عن حشود عسكرية هناك.

الشرق الأوسط أونلاين

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*