تعرف الى المقاتلة الأمريكية “إف 22” التي تساعد في حماية الأجواء الإماراتية

وصلت مقاتلات أمريكية من طراز “إف 22″، السبت، إلى الإمارات، في إطار رد واشنطن على الهجمات الصاروخية الأخيرة التي شنها الحوثيون في اليمن على البلاد، ووفقاً لوكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، هبطت الطائرات في قاعدة الظفرة الجوية في أبو ظبي.

أظهرت صورة نشرها سلاح الجو الأمريكي، لاحقاً، ست طائرات من طراز “إف 22” وهي تقف في طابور على مدرج الطائرات في قاعدة الظفرة الجوية.

“إف 22” طائرة مقاتلة تتمتع بقدرة عالية على المناورة الجوية بحيث تتفوق بها على مثيلاتها من الجيل الخامس وهي تستخدم تكنولوجيا التخفي، صممت في البداية كمقاتلة تفوق جوي، ولكنها تمتعت بقدرات إضافية تتضمن الهجوم البري، والحرب الإلكترونية.

المقاتلة الأمريكية "إف 22"
المقاتلة الأمريكية “إف 22”


تم دخول النموذج F-22A الخدمة رسميا في القوات الجوية الأمريكية في ديسمبر 2005، تم إنفاق ما يقدر بنحو 34 مليار دولار أمريكي حتى الوصول إلى مرحلة المنتج النهائي.


بلغ قيمة الطائرة الواحدة من طائرات إف-22 بدون أى منظومات أو تسليح نحو 150 مليون دولار.

منعت الحكومة الأمريكية شركة لوكهيد مارتن المصنعة لها من بيعها إلى دول أجنبية.

على الرغم من فترة التطوير الطويلة والمكلفة، فإن الولايات المتحدة تعتبر أن الطائرة إف-22 عنصرا حاسما لقوة الولايات المتحدة الجوية التكتيكية، وتقول أن الطائرة لا تضاهيها أي مقاتلة في العالم، وتقول شركة لوكهيد مارتن إن مزج مكونات الشبحية والسرعة والقدرة على المناورة مع قدرات القتال جو أرض وجو جو تجعل من الطائرة الأفضل على الإطلاق في العالم اليوم.

مقاتلة "إف-22" الأمريكية
مقاتلة “إف-22” الأمريكية

ما هي أهداف طائرة إف-22 الاستراتيجية؟

تحقق السيطرة على المجالات الجوية لأي ساحة معركة من خلال المزج الماهر بين تقنيات التخفي والمحركات التي تدعم الطيران الطويل المدى وأجهزة الاستشعار وإلكترونيات الطيران والمناورة وخفة وسرع الحركة والمدى الطويل، والأسلحة المحمولة بالداخل.
لديها محركان برات آند ويتني اف119-بي دبليو-100 يمكنانها من التحليق إلى ارتفاعات عالية لا تنافس وتحقق السرعات الهجومية بالضغط والدفع القوي المتواصل متفوقة على مقاتلات اليوم.

ما هي عيوب طائرة إف-22؟

العيوب التي تكتنف هذه الطائرة هي عيوب تتعلق بالتكلفة والوقت أكثر منها عيوبا مصنعية أو فنية، فارتفاع التكلفة المصنعية والتشغيلية والحيز الزمني لصيانة الطائرة هما أبرز عيوبها.
– تتكلف 44 ألف دولار لكل ساعة طيران
– تستغرق 30 ساعة صيانة لكل ساعة طيران
– تتعرض للعطب إذا حلقت 1.7 ساعة دون صيانة.
تآكل بدن الطائرة بسبب امتصاصية مواده العالية للموجات الراداريه الكاشفه الساقطة عليه.

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*