“أكسيوس” نقلا عن مسؤولين إسرائيليين: تل ابيب تشجع الإدارة الأمريكية على الموافقة على صفقة أسلحة كبيرة مع مصر

الرئيس السيسي يتفقد المنطقة الغربية العسكرية
الرئيس السيسي يتفقد المنطقة الغربية العسكرية

قال موقع أكسيوس ، نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين ، إن تل ابيب تشجع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الموافقة على صفقة أسلحة كبيرة مع مصر لبيع طائرات مقاتلة من طراز إف-15.

وذكر الموقع أن جهود اللوبي الإسرائيلي سلطت الضوء على عمق العلاقات الإسرائيلية المصرية في السنوات الأخيرة وجهود تل أبيب لتحسين العلاقات بين واشنطن والقاهرة.

في عملية الموافقة على مبيعات الأسلحة مع الدول العربية ، يجب على الإدارة الأمريكية إخطار الكونجرس وتحديد ما إذا كانت الصفقة ستقوض ميزة التفوق العسكري النوعي لإسرائيل في المنطقة أم لا.

ويأتي التشجيع الإسرائيلي لبايدن على الموافقة على بيع الطائرات لمصر بعد أيام من لقاء ثلاثي جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي بشرم الشيخ.

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب هددت بفرض عقوبات على مصر في حالة إتمام الصفقة مع موسكو، فيما أكدت حينها مصر أنها وقعت الاتفاق مع روسيا لأن الولايات المتحدة لم توافق على تزويدها بمقاتلات متطورة.

كانت مصر تعيد التفكير بالفعل في الصفقة الروسية، ولكن بعد أن كثفت الولايات المتحدة ودول غربية أخرى العقوبات على موسكو بسبب غزو أوكرانيا، بدأ المسؤولون المصريون في البحث بجدية أكبر عن بديل لصفقة “سو-35” المصرية.