شركة “ريثيون” تنجح في رصد وهزيمة مجموعة من طائرات بدون طيار في صحراء أريزونا

في صحراء أريزونا، حلّقت طائرات بدون طيار في السماء فردياً وفي أسراب. لقد مثّلوا ما وصفه الجيش الأميركي بأنه مشكلة حرجة: انتشار أنظمة الطائرات بدون طيار، أو UAS، وتكلفة هزيمتها بأنظمة الدفاع التقليدية.

اجتمع أعضاء فريق “Counter-UAS” من شركة “Raytheon Missiles & Defense”، التابعة لشركة Raytheon” Technologies”، في “Yuma Proving Ground”جنبًا إلى جنب مع شركائهم من مكتب الحرائق والقدرات السريعة التابع للجيش الأميركي، بالإضافة إلى ممثلين من الدول الشريكة الدولية. وفي الاختبار الذي استمر 10 أيام في آب/ أغسطس 2021، شاهد المجتمعون جميعاً نسخات من آليات “®Coyote”  الاعتراضية، ورادار الاستهداف الدقيق “KuRFS” ورادار الاستهداف الدقيق المحمول “Ku-720”.

المهمة: اكتشاف وهزيمة جميع مجموعات الطائرات بدون طيار -بين 1 و 3 طائرات- فردية ومجموعات، من مختلف الأحجام والنطاقات والقدرات على المناورة.

النتيجة: النجاح.


شراكة محورية

تم نشر نظام التردد اللاسلكي لكل من “Ku-Band”، أو “KuRFS”، و “Coyote” ضمن ما يسمّيه الجيش برامج الاحتياجات التشغيلية العاجلة، وهي تلك التي أثبتت فعاليتها ضد مجموعة من التهديدات، وتتميّز بالقدرة على إرسالها إلى الميدان بشكل أسرع.

كجزء من شراكة طويلة الأمد مع الجيش، واصلت شركة “Raytheon Missiles & Defense” تطوير موقع “KuRFS” الثابت ورادارات “Ku720” المحمولة وصواريخ “Coyote” الاعتراضية، لخدمة عدد أكبر من المقاتلين، وذلك من خلال أوامر القتال وفروع القوات المسلحة.

من جهته، قال نائب رئيس شركة “Land Warfare & Air Defense” سام دينيك:

“كانت القدرة على إظهار Ku-720، وخاصة إظهار مزاياها في التنقل، هي نتيجة تعاون استمر لسنوات مع الحكومة الأمريكية. وليس من المبالغة أن نقول إن هذا البرنامج لم يكن ليأتي سريعاً إذا لم يكن مكتب الحرائق والقدرات السريعة التابع للجيش شريكاً أساسياً، من وجهة نظر تعاونية”.

دفاع في العمق

أظهر الخصوم أن بإمكانهم استخدام الطائرات بدون طيار لتنفيذ هجمات معقدة ومتزامنة، ممّا يجعل من الضروري بشكل متزايد معالجة التهديد المنتشر الذي يشكلونه على المنشآت العسكرية والمدنية، وفي هذا السياق، قال دينيك: “لا يتعلق الأمر بقدرات الطائرات بدون طيار نفسها، على الرغم من أنها تتطور بالتأكيد، لكنّ الأمر يتعلق بتطور تكتيكات الطائرات بدون طيار”.

في الوقت الحاضر، يمكن لهذه التكتيكات أن تتفوّق على نظام دفاعي فردي. لذلك، تتخذ شركة “Raytheon Missiles & Defense” منهج دفاع متعمق من خلال بناء أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار في طبقات لضمان تواجد دفاع متكامل ضد الطائرات بدون طيار في أي بيئة.

كإصدار مصغر من “KuRFS”، تم تصميم Ku-720 خصيصاً للعمليات عالية الحركة. تتميّز النسخة هذه بأنها أقل من حجم ووزن وتكلفة KuRFS المنتشرة حالياً، مع الاحتفاظ بالتكنولوجيا نفسها التي أثبتت جدواها للمراقبة واكتشاف التهديدات وتحديد الهوية والتتبع.

يتيح التصوير عالي الدقة لـ KuRFS إمكانية التقاط مسار التهديدات المحمولة جواً بسرعة، والتي تم إطلاقها من نطاقات قريبة أو متوسطة. يرصد الرادار 360 درجة كاملة، ويحدّد التهديدات بدقة، ويشير إلى الأسلحة الدفاعية المناسبة.

كما أضاف دينيك:

KuRFS هو رادار رائع قمنا بتطويره جنباً إلى جنب مع الجيش نفسه.

حققت فترة اختبار صيف 2021 العديد الأهداف الرئيسة لنسخات اعتراض Coyote. فقد هزمت “Coyote Block 2” التهديدات على نطاقات أطول وعلى ارتفاعات أعلى، وحصلت على موافقة الجيش الأميركي للنشر. 

وباستخدام أنظمتها الفرعية التي تم تطويرها، استجابت بسرعة أكبر وبقوة فتاكة متزايدة ضد تهديدات من مجموعة طائرات بدون طيار يتراوح عددها من 1 إلى 3 طائرات.

وفي الوقت نفسه، تمت الموافقة على جهاز الاعتراض “Coyote Block 3” غير الحركي لإجراء تقييم تشغيلي خارجي، بعد إظهار قدرات نظام النظام المتكامل بالكامل في نطاقات ممتدة. كان الجهاز فعالاً ضد تهديدات مجموعة طائرات دون طيار التي تراوح عددها ما بين 1 إلى 3، وتم استرجاعها وتجديدها وإعادة استخدامها خلال فترة الاختبار نفسها.

في هذا الإطار، قال دينيك: “هذه الإنجازات لم تكن لتتحقّق لولا الشراكة ما بين شركة Raytheon Missiles & Defense وبين مكتب الحرائق والقدرات السريعة التابع للجيش الأميركي”، وتابع: “العمل جنباً إلى جنب لتطوير هذه التكنولوجيا والقيام بذلك في هذا الإطار الزمني ، في كل من Coyote Block 2 و Block 3، هو عمل لا مثيل له”.

خطوة إلى الأمام

من جانبه، قال المدير الأول للدفاع الجوي قصير المدى وبرامج التطوير السريع في شركة “Raytheon Missiles & Defense” أبيل الغنوني:

“جنباً إلى جنب مع شركائنا في الجيش، استطعنا تطوير قدرات الفتك لأنظمة مكافحة الطائرات بدون طيار لدينا ضد تهديدات الطائرات بدون طيار الفردية والمتعددة لعملائنا الأمريكيين والدوليين”.

وأضاف: “تقرّبنا هذه الاختبارات من نشر Coyote و Ku-720 على مستوى العالم بهدف الحماية من طائرات العدو بدون طيار”.

وهنا أردف دينيك: 

“إن الفريق يواصل العمل مع الجيش الأمريكي لتطوير القدرات والأنظمة. علينا أن نتوقع اتجاه التكنولوجيا والتكتيكات، كما علينا أن نكون مستعدين بشكل كبير لضمان تقدّمنا خطوة على أي خصوم محتملين في جميع الأوقات”.

https://www.raytheonmissilesanddefense.com/news/2021/10/29/defeating-drones-demonstration-desert