الصين ترفع إنفاقها العسكري لحدود 229 مليار دولار

عناصر من القوات المسلّحة الصينية في عرض عسكري في 30 كانون الثاني/ يناير 2018 (رويترز)
عناصر من القوات المسلّحة الصينية في عرض عسكري في 30 كانون الثاني/ يناير 2018 (رويترز)

ستزيد الصين ميزانيتها العسكرية بنسبة 7,1 في المئة هذا العام، وفق ما أعلنت وزارة المال، السبت، وسط توتر عالمي على خلفية الغزو الروسي لأوكرانيا. 

وهذه النسبة مرتفعة قليلا عن الزيادة في العام الماضي، والتي بلغت 6,8%.

وتمّ تخصيص نحو 1,45 تريليون يوان (230 مليار دولار) للدفاع الوطني، وفقا لتقرير الميزانية الحكوميّة. وبذلك، تمتلك الصين ثاني أكبر ميزانيّة دفاعيّة في العالم بعد الولايات المتحدة.

وتأتي الزيادة في الميزانيّة العسكريّة في وقتٍ يتصاعد فيه التوتّر العالمي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو الأمر الذي رفضت بكين حتّى الآن إدانته، قائلة إنّها “تتفهم” المخاوف الأمنيّة لموسكو.

وتنفق بكين حاليا على دفاعها نحو 252 مليار دولار سنويا، بارتفاع بنسبة 76 بالمئة منذ 2011، ما يتيح لها إبراز قوتها في أنحاء المنطقة وتحدي التفوق الأميركي بشكل مباشر.

وقال مراقبون إن الميزانية أغفلت الكثير من إنفاق الصين على الأسلحة، ومعظمها يتم تطويره محليًا، بحسب “أسوشييتد برس”.

ويمثل إعلان اليوم استمرارًا للإنفاق الكبير والمتزايد الذي منح الصين جيشًا قويًا يتحدى هيمنة القوات المسلحة الأمريكية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ.

وتُعدّ الزيادة في الإنفاق العسكري الصيني أعلى بكثير من النموّ المتوقّع لإجمالي الناتج المحلي، والذي حدّده، السبت، رئيس الوزراء لي كه تشيانغ عند 5,5% للعام الحالي.

وتأتي الزيادة في الميزانية العسكرية في وقت يتصاعد التوتر العالمي بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا، وهو الأمر الذي رفضت بكين حتّى الآن إدانته، قائلة إنّها “تتفهم” المخاوف الأمنيّة لموسكو.

وكالات

قم بكتابة اول تعليق

Leave a Reply

لن يتم نشر بريدك الالكتروني في اللعن


*