بيرقدار: المسيّرة الجديدة ستحدث ثورة بفضل خصائصها المميزة

كشفت أنقرة قبل أيام، عن مقاتلتها المسيرة محلية الصنع والتي تحمل اسم “بيرقدار قزل إلما”، ليتضح بعدها المزيد من خصائص المقاتلة التي تنتمي إلى الجيل السادس من المقاتلات الحربية.

قال المدير التقني لشركة “بايكار” التركية للصناعات الدفاعية، سلجوق بيرقدار، خلال حديثه مع مجموعة من الطلاب الأتراك، إن المسيرة الجديدة “بيرقدار KIZILELMA كيزال إيلما” ستحدث ثورة في العالم، بفضل خصائصها المميزة.

مسيرة Bayraktar KIZILELMA التركية

وأشار إلى أن مسيرتي “بيرقدار TB3″، و”بيرقدار KIZILELMA”، والتي تعمل شركة “بايكار” حاليا على تطويرهما، ستحدثان ثورة في عالم القتال، مضيفاً أنه متأكد أن هاتين الطائرتين “بيرقدار TB3″، و”بيرقدار KIZILELMA”، ستحققان نجاحات مبهرة.

ونوه إلى أن “بيرقدار TB3” ستخلق قوة مضاعفة ضخمة كأول مركبة جوية تقليدية بدون طيار في العالم، تقلع من سفينة ذات مدرج قصير.

وفي حديثه مع وكالة “الأناضول” التركية، والذي ترجمته “عربي21“، شدد بيرقدار، على أن مميزات المسيرة الجديدة “KIZILELMA” ستبهر الجميع وستحدث صدمة حول العالم، مشيرا إلى أنها ستكون قادرة على الإقلاع بحمولة وزنها طن ونصف من الذخيرة، وستتمكن من التحليق بسرعة 900 كيلومتر/ساعة، على ارتفاع يبلغ 12 كيلو مترا، ولمدة 5 ساعات متواصلة.

ولفت إلى أنها ستكون قادرة على الطيران بسرعة أقل من سرعة الصوت في البداية، لكنها وبعد فترة ستتجاوز هذه السرعة، منوها إلى أن أهم ميزة فيها هي القدرة على التخفي من الرادارات.

وأشار إلى أن الجانب المميز للمسيرة الجديدة “KIZILELMA” هو تمكنها من الهبوط والإقلاع من سفن هجوم من طراز “TCG Anadolu” المحلية، مؤكدا أن ذلك هو أهم ما يميزها عن النماذج التي طورتها الدول الأخرى.

وبين أنها ستتمتع بقدرات قوية على المناورة باستقلالية؛ كونها تمتلك ذيولا أمامية أفقية وخلفية عمودية.

وأوضح أن مزايا القتال غير المأهول التي تمتلكها المسيرة الجديدة، والاستقلالية التي يوفرها لها الذكاء الاصطناعي، سيمكنها من الوقوف في وجه الطائرات الحربية ذات السعة الأعلى.

وفي هذا الإطار، رصد تقرير لـ “الجزيرة نت” ميزات الطائرة الجديدة وانعكاساتها على قدرات تركيا:

وفقا لتقارير تركية وتصريحات سلجوق بيرقدار، فإن طائرة “بيرقدار قزل إلما” تتميز بأنها:

  • ستطير بسرعة أقل من سرعة الصوت، لكنها ستتجاوز في المستقبل هذه السرعة.
  • ستتمكن من الإقلاع بحمولة زنتها 1.5 طن من الذخيرة داخل جسمها وعلى جناحيها.
  • التحليق بسرعة 900 كيلومتر/ساعة لمدة 5 ساعات متواصلة، وعلى ارتفاع يبلغ 12 كيلومترا.
  • القدرة على التخفي من الرادارات.