مسؤول روسي: نستطيع إنتاج غواصتين من نوع “فارشافيانكا” كل السنة

غواصة روسية من فئة فارشافيانكا
غواصة روسية من فئة فارشافيانكا

قال مدير عام الشركة الروسية المتحدة لبناء السفن، أليكسي رحمانوف، في مقابلة صحفية مؤخرا “يمكن لشركتنا أن تنتج غواصتين تعملان بالديزل والكهرباء من نوع فارشافيانكا سنويا”.

وأضاف رحمانوف: “لقد أنتجنا العديد من غواصات الفئة المذكورة في إطار المشروعين الحكوميين 877  و636  حتى الآن، ولدينا 58 غواصة من هذا النوع تخدم في سلاح البحرية الروسي والجيشين الصيني والهندي وفي عدد من البلدان الأخرى”.

ولفت إلى أن تصنيع غواصات فارشافيانكا يشكل مصدر دعم مهم للصناعة البحرية الروسية، ومصدر إمداد مالي أساسي لشركته وللشركات المساهمة في تطوير هذه المركبات”.

غواصات “فارشافيانكا”

ويبلغ طول كل غواصة من غواصات “فارشافيانكا” 73 مترا، وعرضها 10 أمتار، كما يمكنها الغوص لعمق 300 والإبحار بسرعة 20 عقدة، والعمل بشكل مستقل في البحر لمدة 45 يوما، فضلا عن أنها مجهزة بـ 6 منصات لإطلاق الطوربيدات من عيار 533 ملم، ومنصات لإطلاق صواريخ “كاليبر” المجنحة البعيدة المدى التي يمكن استعمالها للتعامل مع مختلف أنواع الأهداف البحرية والبرية.

وتكمن خطورة هذه الغواصات بأنها تصدر معدلات قليلة جدا من الضجيج مقارنة بغواصات الديزل الأخرى، ومغطاة بمواد خاصة تضلل من عملية رصدها من قبل العدو، ما جعل البعض يطلق عليها اسم “غواصات الثقب الأسود”.