هل تحتاج روسيا حقا إلى طائرات بدون طيار إيرانية؟

دفاع العرب – ترجمة خاصة

وسط إنكار طهران وموسكو، يؤكد البيت الأبيض بأن طهران تستعد لتزويد روسيا بمئات الطائرات بدون طيار. وهنا سؤال يجب طرحه: هل تحتاج موسكو إلى سلاح أجنبي لمواصلة حربها ضد أوكرانيا؟

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، للصحفيين في إفادة صحفية في 12 يوليو / تموز، إن أول دفعة من الطائرات بدون طيار الإيرانية ستصل إلى روسيا هذا الشهر، مع بدء تدريب أفراد التحكم بموجات الراديو ( RF armed forces) وأوضح أن مثل هذه الطائرات المسيرة يستخدمها الحوثيون في اليمن لضرب السعودية.

وردا على ذلك، قال المتحدث باسم الكرملين الروسي: “يبدو أن توقيت هذا البيان يتزامن مع زيارة الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن الى الشرق الأوسط، وينبغي أن تزيد من تأجيج المشاعر المعادية لإيران في الدول العربية و الهدف هو نشر معلومات مضللة بشأن التعاون بين روسيا وإيران في المجال العسكري التقني الحساس “.

طائرات بدون طيار إيرانية

طورت إيران على مر السنين عددًا من الطائرات بدون طيار للهجوم والاستطلاع. إن الهجوم الذي تم الإعلان عنه على نطاق واسع على منشآت النفط في المملكة العربية السعودية في عام 2011، حيث أطلق المتمردون الحوثيون في اليمن طائرات بدون طيار أو صواريخ، من مصادر إيرانية، والتي تسللت من تحت غطاء الدفاعات الجوية السعودية لضرب مستودعات تخزين النفط، هي حالة تستحق الذكر.

طائرات بدون طيار إيرانية في فنزويلا!!


ظهرت روسيا أيضًا كقوة طائرات بدون طيار بمفردها. وقد أظهر التلفزيون الروسي الحكومي مرارًا وتكرارًا نشاط الطائرات بدون طيار Orion و Okhatnik و Zala Aero، على سبيل المثال لا الحصر، في أوكرانيا. الطائرات الروسية بدون طيار أكثر تطوراً من أي شيء تقدمه طهران.


استخدمت القوات الروسية بانتظام طائرات بدون طيار للاستطلاع وتوجيه نيران المدفعية والصواريخ التي تطلق من الجو على أهداف أوكرانية.


بينما كانت طائرات الهجوم بدون طيار أقل نجاحًا نظرًا لقدرة العدو على تتبع صواريخها وإطلاق نيرانه على الطائرات بدون طيار.

تدعي روسيا نفسها أنها دمرت مئات الطائرات بدون طيار التي استخدمها الجيش الأوكراني بينما زعم الأخير تدمير عشرات الطائرات الروسية بدون طيار.

طائرة بدون طيار إيرانية من طراز “مهاجر 2”
طائرة بدون طيار إيرانية من طراز “مهاجر 2”

الطائرات بدون طيار الهجومية ليست مفضلة للجيش الروسي في أوكرانيا

لم يكن استخدام الطائرات بدون طيار الهجومية البطيئة، هو المفضل للجيش الروسي في أوكرانيا التي تعتمد بدلاً من ذلك على الصواريخ الدقيقة التي يتم إطلاقها من طائرات استراتيجية بعيدة المدى أو منصات بحرية أو فرقاطات.

إن قدرة الدفاع الجوي الأوكراني على تدمير الطائرات بدون طيار بفضل المعلومات الاستخباراتية التي تأتي من الناتو هي السبب الرئيسي وراء تجنب روسيا استخدام الطائرات بدون طيار بطيئة الحركة في القتال.

حتى أوكرانيا، التي اعتمدت على استخدام طائرات بيرقدار التركية بدون طيار لتحقيق مكاسب كبيرة في الأيام الأولى للمعارك، قللت من استخدام الطائرات بدون طيار لأنها عُرضة للهجمات الإلكترونية الروسية وأنظمة التتبع عبر الأقمار الصناعية.

19fortyfive

أي نسخ للمقال من دون ذكر اسم موقع دفاع العرب سيُعرّض ناقله للملاحقة القضائية