“اسلحة نوعية وفتاكة”… بريطانيا تدرس تزويد أوكرانيا بصواريخ رهيبة

صاروخ بريمستون الرهيب
صاروخ بريمستون الرهيب

تبحث بريطانيا سبل إمداد أوكرانيا بصواريخ مضادة للسفن، بما في ذلك تركيب صواريخ “بريمستون” على مركبات، حسبما أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وقال: إن “أحد الأنظمة التي نبحثها هو معرفة ما إذا كان بإمكاننا تركيب بعض صواريخ بريمستون على ظهر آليات (مركبات) لمعرفة ما إذا كان ذلك سيؤدي المهمة”.

صاروخ بريمستون
صاروخ بريمستون

يشار إلى أنه عادة ما يتم إطلاق صواريخ بريمستون من الطائرات النفاثة السريعة. وتقول شركة “إم.بي.دي.إيه” المصنعة لها إنه يمكن استخدامها ضد الأهداف البرية والبحرية سريعة الحركة.

بالتزامن، أفاد بيان عسكري بريطاني حول مستجدات الأوضاع في أوكرانيا باستمرار تصاعد القصف والضربات الروسية على خط المواجهة في دونباس الثلاثاء، لكن القوات الأوكرانية تمكنت من صد العديد من محاولات التقدم للقوات الروسية، مضيفا: “لا يزال القصف والضربات الروسية يتصاعد على خط المواجهة في دونباس بينما صد الأوكرانيون العديد من محاولات تقدم القوات الروسية”.

البيان أشار إلى أنه: “لا تزال قدرة روسيا على التقدم متأثرة بالتحديات البيئية واللوجستية والتقنية التي تواجهها حتى الآن، فضلاً عن صمود القوات المسلحة الأوكرانية بروح معنوية مرتفعة”.

يذكر أن روسيا شنت ليل الاثنين-الثلاثاء عشرات الغارات الجوية في الشرق الأوكراني، مع دخول النزاع في أوكرانيا مرحلة جديدة اشتدت معها حدة المعارك في منطقة دونباس.