البنتاغون: روسيا أبلغت أمريكا قبل إطلاق صاروخ عابر للقارات‎‎

صاروخ ”سارمات“ الباليستي
صاروخ ”سارمات“ الباليستي

قالت وزارة الدفاع الأمريكية ”البنتاغون“، الأربعاء، إن روسيا أخطرت الولايات المتحدة بالشكل المناسب قبل إجرائها تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات، مضيفة أنها ترى الاختبار روتينيا ولا يشكل تهديدا للولايات المتحدة.

وأعلنت روسيا، في وقت سابق من الأربعاء، أنها أجرت اختبارا لصاروخ ”سارمات“ الباليستي الجديد العابر للقارات، وهو نسخة جديدة في ترسانتها النووية ستجعل أعداء موسكو يفكرون في الأمر، وأنه لا نظير له في العالم، وفق ما صرح به سابقا الرئيس فلاديمير بوتين.

صاروخ سارمات
صاروخ “سارمات”

وأظهر التلفزيون لقطات لبوتين وهو يستمع لإفادات من الجيش بشأن إطلاق الصاروخ من بليسيتسك في شمال غرب البلاد ليضرب أهدافا في شبه جزيرة كامشاتكا في أقصى الشرق.

وصرحت وزارة الدفاع الروسية للصحفيين، يوم الأربعاء بأن “الإطلاق الأول لصاروخ الباليستي العابر للقارات من طراز “سارمات” تم في إطار “اختبارات حكومية”.

وتم تأكيد خصائص التصميم في جميع مراحل مسار الصاروخ، وقالت الوزارة إن رؤوسا حربية للتدريب وصلت إلى “منطقة معينة” في إقليم “كامتشاتكا”.

من جهته هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجيش الروسي على الاختبار الناجح لصاروخ سارمات الباليستي العابر للقارات، وأشار إلى”أنه لا يوجد له نظير في العالم”.

وقال بوتين: “هذا حدث عظيم ومهم في تطوير أنظمة أسلحة واعدة للجيش الروسي، ويتمتع النظام الجديد بأعلى خصائص الأداء وقادر على التغلب جميع أنظمة الدفاع المضادة للصواريخ الحديثة”.