بولندا ترسل دبابات وأسلحة إلى أوكرانيا بقيمة 1.6 مليار دولار

دبابة سوفيتية الصنع من طراز "تي-72"
دبابة سوفيتية الصنع من طراز "تي-72"

ذكرت تقارير إعلامية يوم الجمعة أن بولندا شحنت أكثر من 200 دبابة إلى أوكرانيا كجزء من شحنة جديدة من الأسلحة الثقيلة لدعم حرب كييف ضد روسيا.

في الأسابيع الأخيرة، أرسلت بولندا أكثر من 200 دبابة سوفيتية الصنع من طراز “تي-72″، بالإضافة إلى مدفعية متنقلة وطائرات بدون طيار وقاذفات صواريخ، بقيمة 1.6 مليار دولار.

دبابات "تي-72بي3"
دبابات “تي-72”

زاد حلفاء أوكرانيا بشكل كبير من دعمهم لكييف مع اشتداد القتال العنيف في شرق أوكرانيا، بينما يقول الجنرالات في كييف إن روسيا تكبدت خسائر فادحة في المعركة الرئيسية في دونباس.

أقر أوليكسي أريستوفيتش، وهو من قدامى المحاربين في الخدمة السرية الأوكرانية قبل أن يصبح مستشارًا للرئيس، بأن القوات الأوكرانية تكبدت خسائر فادحة في الشرق، لكنه شدد على أن الخسائر الروسية كانت أسوأ بكثير.

من جانبه رفض رئيس مكتب الأمن الوطني البولندي، بافل سولوخ، كشف عدد الدبابات، قائلا: “هذا رقم جدي، لا أود الخوض في التفاصيل”. وأضاف: “لن أكشف أي أرقام ملموسة. كانت بولندا ولا تزال وستواصل تقديم المساعدات العسكرية لأوكرانيا، بما في ذلك الدبابات من طراز “تي-72”.

وبالحديث عن الدبابات البولندية قال الخبير العسكري اللبناني وليد الحلبي في حديث لموقع دفاع العرب إن “الدبابة تي-72 البولندية تتمتع بأجهزة رؤية مع كاميرا مزودة بأشعة تحت الحمراء وأجهزة توجيه، ولكن كلا الدبابتين البولندية والسوفييتية تمتلكان نقاط قوة وضعف”، وأضاف أنه تم تزويد دبابة “تي-72” البولندية بأجهزة اتصال متطورة طراز “9311AP” من الممكن دمجها مع المعدات العسكرية الأخرى المستخدمة في الجيش البولندي مثل دبابة “ليوبارد 2” الألمانية.

وزعمت أوكرانيا أيضًا أن لديها طائرات بولندية بدون طيار ، يمكن دمجها بالطائرات بدون طيار الأمريكية Switchblade الانتحارية.

وتركزت المواجهة العسكرية الأخيرة بين الجيشين الروسي والأوكراني بشكل أساسي في المنطقة الشرقية، وفقًا لوزارة الدفاع البريطانية، فإن معركة السيطرة على منطقة دونباس هي حاليًا محور الأولويات الاستراتيجية لروسيا.