“ديهل ديفينس” تزيد من إنتاج منظومة “آيريس تي” الدفاعية

أعلنت شركة “ديهل ديفينس” الألمانية لصناعة الأسلحة، أمس الثلاثاء، عن خطط لزيادة إنتاج منظومة الدفاع الجوي “آيريس تي” (IRIS-T)، لتلبية الطلب المتزايد بسبب الحرب في أوكرانيا.

وأوضحت الشركة أنها تخطط لإنتاج 8 منظومات على الأقل في عام 2025، بزيادة من 3 إلى 4 منظومات في العام الجاري، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

وأضافت أن إنتاج الصواريخ زاد بمقدار 3 مرات هذا العام، وسيتضاعف مجدداً في العام المقبل، مع توقعات بإنتاج ما بين 400 إلى 500 صاروخ بحلول عام 2024.

تأتي هذه الزيادة في الإنتاج استجابة للطلب المتزايد من قبل الدول الغربية على أنظمة الدفاع الجوي، حيث تسعى إلى تعزيز قدراتها العسكرية في ظل التوترات الأمنية المتزايدة في أوروبا.

يذكر بأن مصر وقعت عقدًا لشراء سبع بطاريات من IRIS-T SLM وتم مؤخرًا شراء 10 بطاريات أخرى من نظام “IRIS-T SLX” طويل المدى.

منظومة “آيريس تي”

وتعد منظومة “آيريس تي” واحدة من أحدث أنظمة الدفاع الجوي في العالم، حيث تتميز بقدرتها على اعتراض الأهداف الجوية على مسافات بعيدة وبدقة عالية بمدى يصل إلى 40 كيلومترا وارتفاع 20 كيلومترا، ويبلغ سعره 140 مليون يورو.

يتكون النظام من عدة مكونات: رادار ومركز قيادة وثلاث قاذفات صواريخ محمولة على شاحنات.

وتوضح صحيفة بيلد الألمانية أنه يمكن استخدام صواريخ النظام لصد الطائرات المقاتلة والمروحيات وصواريخ كروز والمدفعية الصاروخية وطائرات كاميكازي الروسية من إيران والصواريخ المضادة للرادار والقنابل، وبالتالي تأمين المجال الجوي.

ولدى النظام الدفاع ميزة خاصة عبارة عن رادار يعمل بدوران 360 درجة، ما يعني التصدي للهجمات من جميع الاتجاهات والتصدي لأهداف متعددة في نفس الوقت.