للمرة الأولى.. أوكرانيا تستخدم نظام صواريخ “ستار ستريك” لإسقاط مروحية روسية (فيديو)

قال مصدر بوزارة الدفاع البريطانية لصحيفة The Times إنَّ صاروخاً بريطانياً مضاداً للطائرات استُخدِم لإسقاط مروحية روسية فوق المجال الأوكراني.

وذكرت الصحيفة أن مصادر من صناعة الدفاع، الذين فحصوا الفيديو، يعتقدون أيضاً أنه لصاروخ Starstreak.

كشفت صحيفة The Independent يوم الجمعة 1 أبريل/آذار 2022، إنَّ صاروخاً بريطانياً مضاداً للطائرات استُخدِم لإسقاط مروحية روسية في أوكرانيا لأول مرة.

يذكر أن لندن زودت كييف بنظام الصواريخ “ستار ستريك” Starstreak عالي السرعة في مارس/ آذار 2022، إلى جانب شحنة أخرى من الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات.

ستار ستريك هو نظام دفاع جوي محمول على الكتف قصير المدى بريطاني، تبلغ سرعة الصاروخ ثلاثة أضعاف سرعة الصوت. دخل الصاروخ الخدمة في الجيش البريطاني في 1997، يذكر أن نظام Starstreak من صنع مجموعة Thales الفرنسية.

وتصف الشركة الصواريخ بأنها “مُصمَّمة لتوفير دفاع جوي وثيق ضد التهديدات الجوية التقليدية مثل المقاتلات ذات الأجنحة الثابتة وأهداف طائرات الهليكوبتر التي كُشِف عنها مؤخراً”.

https://www.instagram.com/p/Cb0w-ixNkXC/?utm_source=ig_web_copy_link

يذكر أن المملكة المتحدة قدّمت لأوكرانيا صواريخ Starstreaks والجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات وصواريخ Javelin المضادة للدبابات. وأُرسِل أكثر من 4000 سلاح من الجيل التالي من الأسلحة الخفيفة المضادة للدبابات لأوكرانيا، وكانت هناك عدة تقارير عن استخدام الجيش الأوكراني لها لتدمير الدبابات الروسية.