لماذا فشل “سلاح الجو الروسي” في تحقيق الهيمنة الجوية فوق أوكرانيا؟

سلاح الجو الروسي

على الرغم من امتلاكها واحدة من أكبر القوات الجوية وأكثرها تقدمًا وخبرة في القتال والتي تضم طائرات مثل سو-30 و سو-57 ومسيرات “أوخوتنيك” الجديدة، إلا أن القوات الجوية الروسية لم تفرض بعد التفوق الجوي على أوكرانيا.

إن تنفيذ حملة جوية مدمرة تدمر المدن الأوكرانية وجيشها لن يتناسب مع هدف روسيا السياسي المتمثل في ضمان عدم انضمام كييف إلى منظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو)، ولن تحتاج روسيا إلى التفوق الجوي الساحق حيث لا الناتو ولا الولايات المتحدة ولا أي دولة أوروبية أخرى تقاتل بشكل مباشر في الحرب.

لم يواجه الأسطول الجوي الأوكراني الصغير الطائرات الروسية البالغ عددها 1511 طائرة ، مما يجعل خسائر الأخيرة التي تكبدتها والتي تقدر ببضع عشرات، معظمها بسبب أنظمة الدفاع الجوي الأوكراني ، ضئيلة للغاية.

وأشار الخبراء إلى مجموعة من الأخطاء التي يبدو أن القوات الروسية ارتكبتها، منها النقص في الذخائر الموجهة وعدم استخدام بودات الاستهداف، مما أجبر القوات الجوية الروسية على استخدام قنابل غير موجهة.

بالإضافة قلة خبرة الطيارين وضعف التنسيق مع القوات البرية.

وردَّ بعض المسؤولين في القوات الجوية والمخابرات الأمريكية المنتشرين في أوروبا على هذه الملاحظات ، قائلين إن الخبراء العسكريين كانوا يتوقعون من روسيا “محاكاة العمليات على غرار الولايات المتحدة” بغارات جوية ضخمة تسيطر بسرعة على الأجواء وتدمر القدرة العسكرية للعدو.

وقال ديفيد ديبتولا، وهو جنرال متقاعد من القوات الجوية الأمريكية كان يقود منطقة حظر الطيران فوق شمال العراق، إنه فوجئ بأن روسيا لم تعمل بجدية أكبر لفرض هيمنتها الجوية منذ البداية.

 وقال ديبتولا لـ”رويترز”: “الروس يكتشفون أن تنسيق عمليات متعددة المجالات ليس بالأمر السهل”، “وإنهم ليسوا بالمهارة التي كانوا يفترضونها”.

يقول الخبراء إن استمرار أوكرانيا في إطلاق طائرات سلاح الجو دليل واضح على قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الهجوم، وكان بمثابة رفع لمعنويات الجيش والشعب الأوكراني.

قال قائد القوات الجوية الأمريكية فرانك كيندال إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بالغ في تقدير قدرات قواته العسكرية عندما قرر غزو أوكرانيا، حيث ظهرت تقارير عن انخفاض الروح المعنوية بين القوات الروسية ومشاكل المعدات ونقص القوة الجوية في ساحة المعركة.

لكن كيندال أخبر المراسلين بأن أياً من إخفاقات روسيا في أوكرانيا لم يجعلها أقل خطورة في نظره، حسبما نقل عنه موقع Military.com.

وقال: “بشكل عام، تمتلك روسيا قدرة كبيرة، فلديها الأعداد والجودة التي تجعلها نشكل تهديداً جوياً واقعياً، بالتأكيد”.