أقوى المروحيات الروسية التي يملكها سلاح الجو المصري (صور)

يمتلك سلاح الجو المصري مجموعة متنوعة من المروحيات، ولكن أكثر ما يميز هذه المجموعة هي المروحيات الروسية المتواجدة داخل الجيش المصري، مثل مروحية “مي-8″ و”مي-24” و”مي-17″، بالإضافة إلى مروحيات “كا-52”.

مواصفات أسطول المروحيات الروسية في الجيش المصري:

مروحية "مي-17"
مروحية “مي-17” الروسية

مي-17

تعد مي-17 متطورة عن مروحية مي-8، حيث قام الاتحاد السوفيتي بتطوير هذه المروحية خصيصاً للحرب في أفغانستان.

تم تطوير إم أي-17 بناء على طراز إم أي-8 حيث زودت بالمحرك تي في 3-117 أم تي، ومحور دوار، وكذلك ناقل حركة كان قد طور أصلا لطراز إم أي-14، بالإضافة لتعديل الهيكل من أجل سعة حمولة أكبر. في مايو من العام 2008 منحت الصين رخصة لتصنبع إم أي-17 وذلك بالتعاون بين شركة ميل موسكو للمروحيات وشركة سيشوان لنتان لصناعة المروحيات في إقليم سيشوان الصيني، وبالفعل تم تصنيع 20 مروحية في عام 2008، بالاعتماد على مكونات يتم استيرادها من روسيا.

مروحية "كا-52"
مروحية “كا-52”

كا-52

تعتبر مروحيات “كا-52” من المروحيات القتالية الأكثر تطورا في فئتها، وهي مصممة لتدمير الدبابات والمعدات العسكرية المدرعة والأهداف الحية، في جميع الظروف الجوية وفي أي وقت.

ويمكن لـ “كا-52” العمل في مختلف الظروف الجوية والمناخية، والتحليق بسرعة 300 كلم/ساعة والوصول إلى ارتفاع 5000 م، بفضل زوج من المراوح العلوية التي يصل طول قطر كل منها إلى 14.5 م، ويمكن طي شفراتها لتشغل مساحات أقل في النسخ البحرية من هذه المروحية.

وحصلت هذه على أجهزة توجيه ورصد بصرية وحرارية، ومدفع رشاش من عيار 30 ملم، وصواريخ موجهة وغير موجهة مضادة للدبابات والمدرعات والأهداف البحرية والأرضية، إضافة إلى صواريخ مضادة للطائرات.

كما يمكن تثبيت أنواع مختلفة من القنابل والصواريخ والأسلحة على هذه المروحيات بفضل جناحيها المزودين بـ 6 نقاط مخصصة لهذا الغرض.

مروحية من طراز "مي-8"
مروحية من طراز “مي-8”

مي-8

تعتبر مي-8 مروحية نقل وتعد الأكثر إنتاجا على مستوى العالم بتعداد يصل الى 12000 مروحية، حيث يتم استخدامها في أكثر من 50 دولة، سواء مدنيا أو عسكريا.

وتبلغ سرعتها 250 كم في الساعة، ومدى الطيران 465 كم، والطاقم يتكون من 3 أشخاص، وتستطيع حمل وزن 12 طنا أو 28 راكبا.

حلقت هذه المروحية لأول مرة في 9 يونيو 1961، ودخلت الخدمة عام 1967، وتصل قيمتها الى 5-8 ملايين دولار.

وتتسع هذه المروحية لنقل 24 جندياً، مع كامل معداتهم، أو 12 نقالة لإخلاء الجرحى. ومن المهام المميزة التي قامت بها كسح الألغام، حيث نقل عدد منها في العام 1974، إلى مصر للمساهمة في تطهير قناة السويس من الألغام.

مروحية من طراز "مي-24"
مروحية من طراز “مي-24”

مي-24

تم تطوير المروحية في الأساس من مروحية النقل العسكري Mi-8، وحملت التسمية Mi-24 Hind-A، ويُطلق الطيارون السوفييت عليها لقب ” الدبابة الطائرة Flying Tank “، نظراً لحجمها وثقل وزنها وقدرتها على تقديم كافة أعمال الدعم والإسناد النيراني المباشر وإصطياد الدبابات، إلى جانب قدرة نقل وإنزال 8 أفراد بكامل تجهيزاتهم القتالية، ولذلك تُعرف وتُصنّف عالمياً بشكل حصري كمروحية إقتحام Assault Helicopter وليس كمروحية هجومية Attack Helicopter، نظراً للمزج فيها بين القدرة النيرانية وقدرة حمل الأفراد.

“مي-24 ” من إنتاج مصنع ميل موسكو، حيث دخلت هذه المروحية الخدمة في القوات الجوية السوفيتية لأول مرة عام 1972، ولا تزال روسيا تستخدمها حتى الآن، بالإضافة إلى بعض الدول الأخرى.

تمتلك هذه المروحية رشاش رباعي الفوهة عيار 12.7 مم على قاعدة متحركة، بالإضافة إلى قنابل ذات سقوط حر، وقذائف غير موجهة عيار ما بين 57 ـ 240 مم، ومنظومة ” فَلانغا” المضادة للدبابات.