السعودية مهتمة بشراء مسيرات “بيرقدار تي بي 2” التركية

مسيرة "بيرقدار تي بي 2"
مسيرة "بيرقدار تي بي 2"

كشفت موقع استخباري عن رغبة سعودية في شراء مسيرات تركية متطورة.

وقال موقع “تاكتيكال ريبورت” الاستخباري في 19 مايو/ ايار الحالي، إن المملكة العربية السعودية مهتمة ببدء مفاوضات مع تركيا بشأن شراء طائرات بدون طيار.

وأضاف الموقع أن الهيئة العامة للصناعات العسكرية (GAMI) أعربت عن اهتمامها بالطائرات بدون طيار التركية، وهي مستعدة لإجراء محادثات مع شركة “بايكار” المنتجة.

وقالت صحيفة “خبر تورك” Haber Turk، في 3 ايار/ مايو الحالي، إنه في إطار التعاون في صناعة الدفاع بين البلدين، تريد المملكة العربية السعودية شراء 60 طائرة تركية بدون طيار متطورة.

ونقلت الصحيفة عن مصادر (لم تسمها) قولها إن السعودية ترى ضرورة التعاون مع تركيا في صناعة الدفاع والاستفادة من التجميع عالي التقنية المنتج في أنقرة.

وأشار المصدر الى أن السعودية تأمل في شراء 20 طائرة مسيرة متطورة من تركيا في المستقبل القريب، وشراء 40 طائرة على المدى الطويل، وتطوير التعاون في صناعة الدفاع بين البلدين.

في العام الماضي، كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن المملكة العربية السعودية تريد شراء طائرات مسيرة من أنقرة، لكنه لم يذكر مزيدًا من التفاصيل.

طائرة "بيرقدار" التركية
طائرة “بيرقدار” التركية

تصنّع تركيا طائرات “بيرقدار تي بي 2” بنسختين واحدة للمهام الاستطلاعية والأخرى للمهام القتالية، حيث يتم تصنيعهما من قبل شركة “بايكار” التركية التي استثمرت في هذا المجال.

تعمل طائرة “بيرقدار” في الخدمة مع الجيش التركي، وقد اشترتها العديد من الدول بما في ذلك قطر وأذربيجان وأوكرانيا.

وأجرى أردوغان الأسبوع الماضي زيارة للسعودية استمرت يومين، التقى خلالها العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأجرى مراسم العمرة بعد سنوات من القطيعة والخلافات السياسية بين البلدين.