بسبب كثرة الأعطال وارتفاع تكاليف الصيانة.. الكونجرس الأمريكي ينوي إيقاف مقاتلة “إف-35” عن العمل

دار نقاش ساخن خلال جلسة الاستماع في الكونجرس الأمريكي التي استمرت الى ما يقرب الساعتين ، على خلفية تقارير صدرت من قبل مكتب المساءلة الحكومية حول أداء برنامج F-35 الأمريكي.

وقالت المصادر إن الميجر جنرال إريك فيك، رئيس مكتب البرنامج المشترك لطائرة F-35، أجاب عن أسئلة أعضاء الكونجرس الذين وعدوا “بإثارة الجحيم” حتى يتم حل القضايا العاجلة المتعلقة بالطائرة.

وقال عضو الكونجرس جون جاراميندي، رئيس اللجنة الفرعية للاستعداد العسكري في مجلس النواب الأمريكي: “لقد كنت شاهداً على مشاكل طائرة F-35 منذ عقد من الزمن ولم يتم حلها. ولم تحظ بالاهتمام اللازم للحفاظ على هذا المشروع البالغ تكلفته 1.7 تريليون دولار، نشتري طائرات جديدة لامعة وبراقة ومن المحتمل أن تطير بشكل جيد لبضعة أشهر ثم ينتهي بهم الأمر بمشكلة”.

وبحسب مجلة “ميلتاري واتش”، فقد أبرز تقرير مكتب المساءلة أن المقاتلة لا تزال تعاني من انخفاض معدلات القدرة على أداء المهام، وعدم تحقيق أهدافها، وعلى الأخص بما يتعلق بتضاعف تكاليف الصيانة.

شدد جاراميندي على أنه حتى يتم حل مشاكل المقاتلة F-35، قد يتم إيقافها تمامًا، ووافق الجنرال فيك بدوره على تعليقات النائب وأعرب عن أسفه للمشاكل المستمرة مع اللوجستيات والصيانة.