كوريا تختار Bell 505 كطائرة تدريب عسكرية جديدة

طائرة Bell 505 المروحية الجديدة
طائرة Bell 505 المروحية الجديدة

أعلنت ’بيل تكسترون إنكورپوريشن‘ (Bell Textron Inc.)، إحدى شركات ’تكسترون إنكورپوريشن‘ (Textron Inc)، عن اختيار هليكوبتر Bell 505 كطائرة تدريب عسكرية جديدة لدى جمهورية كوريا. وسيتم استخدام طائرات Bell 505 المروحية الجديدة من قِبَل الجيش الكوري والبحرية الكورية على حد سواء لتدريب الجيل القادم من طيّاري المروحيات.

تم التوقيع على العقد بواسطة إدارة برنامج المشتريات الدفاعية في جمهورية كوريا وشركة ’بيل‘ (Bell)، وهو ينصّ على صنع وتسليم ما يصل عدده إلى 40 طائرة هليكوبتر من نوع Bell 505 بحلول سنة 2025.

تعليقاً على هذا، قال باتريك مولاي، نائب الرئيس الأول للمبيعات التجارية الدولية في شركة ’بيل‘: “إن اختيار جمهورية كوريا لطائرة Bell 505 المروحية بعد عملية مراجعة دقيقة يؤكّد أنها الطائرة المروحية العسكرية من الجيل المقبل المفضَّلة على الصعيد الدولي لتدريب الطيّارين. وفي ظل الاحتياجات والتحدّيات التشغيلية المتزايدة التي تواجهها القوّات العسكرية في كوريا، يشرّفنا في ’بيل‘ أن نلعب دوراً بتدريب الطيّارين المستقبليين لصالح الجيش الكوري والبحرية الكورية.”

الجدير ذكره أن طائرات Bell 505 كانت قد حقّقت في شهر فبراير الماضي 100,000 ساعة طيران للأسطول، وتم تسليم ما يزيد عن 360 هليكوبتر من نوع Bell 505 على الصعيد الدولي منذ العام 2017. وسوف تنضم القوّات المسلَّحة الكورية إلى العديد من الوكالات الحكومية الأخرى حول العالم التي تستفيد من Bell 505 كهليكوبتر تدريبية، بما فيها البحرية الإندونيسية، القوّات الجوية الجامايكية، خفر السواحل الياباني، الجيش الإماراتي وقوّة دفاع مونتينيغرو.

ومع تشكيل طائرات الهليكوبتر الخفيفة ذات المحرّك الواحد للأغلبية العظمى بين طائرات التدريب المروحية حول العالم، تتميّز Bell 505 بكونها ملائمة جداً لتهيئة الطيّارين العسكريين المستقبليين للتعامل مع الكثير من التحدّيات المختلفة التي سيواجهونها في المهام التي ينفّذونها.

وتُعتبَر Bell 505 الطائرة الأحدث من خمسة مقاعد لدى ’بيل‘، وهي مصمَّمة للتمتّع بمستويات عالية من السلامة والكفاءة والاعتمادية. وبوجود أحدث إلكترونيات الطيران من نوع Garmin ومحرّك ثنائي القنوات يجري التحكّم به عبر نظام FADEC، فإن Bell 505 تُعدّ الطائرة الخفيفة القصيرة بالمحرّك المفرد الأكثر تقدّماً من نوعها في السوق.