ليتوانيون يجمعون 4.7 مليون دولار لشراء طائرة مسيرة لأوكرانيا

طائرة حربية مسيرة تركية من طراز "بيرقدار تي بي 2"
طائرة حربية مسيرة تركية من طراز "بيرقدار تي بي 2"

نظم مئات الليتوانيين حملة لشراء طائرة مسيرة عسكرية متقدمة لأوكرانيا لاستخدامها في الحرب ضد روسيا في لفتة تستهدف إظهار التضامن مع دولة أخرى كانت تحت حكم موسكو سابقا.

وذكرت محطة لايسفيس التلفزيونية الإلكترونية التي أطلقت هذه الحملة أنه تم جمع المبلغ المستهدف وهو 4.7 مليون دولار في ثلاثة أيام ونصف فقط.

ستخصص هذه الأموال لشراء طائرات “بيرقدار تي بي 2” التركية، وهي مسيرة جوية من دون طيار أثبتت نجاحها الكبير ضد القوات الروسية.

واشترت أوكرانيا أكثر من 20 طائرة مسيرة من طراز “بيرقدار تي بي 2” من شركة بايكار التركية في السنوات الأخيرة، وطلبت 16 طائرة أخرى في 27 يناير/ كانون الثاني. وتم تسليم هذه الدفعة في أوائل مارس/ أذار الماضي.

مسيرة "بيرقدار" التركية
مسيرة “بيرقدار” التركية

وكانت ليتوانيا، العضو السابق في الاتحاد السوفيتي وعضو الناتو، من أشد المنتقدين للغزو، إلى جانب دول البلطيق الأخرى. وأعربت عن مخاوفها من أن روسيا يمكن أن توسع الحرب إلى بلدها، وتحركت لتكثيف الجهود الأمنية في الأشهر الأخيرة.

ومعظم الأسلحة الثقيلة التي أرسلتها دول أعضاء في حلف شمال الأطلسي إلى أوكرانيا حتى الآن أسلحة من العصر السوفيتي موجودة في مخازن دول أوروبا الشرقية الأعضاء في الحلف، لكن بعض الدول بدأت في الآونة الأخيرة تزويد أوكرانيا بمدافع الهاوتزر المصنوعة في الغرب.