متى ستتسلّم قطر مقاتلات “تايفون”؟

طائرة "يوروفايتر تايفون"
طائرة "يوروفايتر تايفون"

نقلت وكالة الأنباء القطرية اليوم الثلاثاء الواقع في 24 مايو/ أيار الجاري، عن مارتن إليوت سامبسون، كبير مستشاري وزارة الدفاع البريطانية، قوله إن قطر ستتسلم الدفعة الأولى من مقاتلات تايفون في أغسطس/ آب المقبل.

وكانت  قطر أبرمت في 2017 عقدا مع “بي.ايه.إيه سيستمز” قيمته خمسة مليارات جنيه إسترليني لشراء 24 مقاتلة من طراز تايفون.

وقالت مجموعة الصناعات العسكرية البريطانية إن التسليم متوقع أواخر 2022.

وكشف العميد الركن علي محمد الفضالة، الملحق العسكري لدى المملكة المتحدة، عن انتهاء تدريب وإعداد الطواقم القطرية العملياتيّة والفنية لطائرات تايفون التي تمَّ شراؤها من خلال صفقة تضم 24 مقاتلة.

مقاتلة "يوروفايتر تايفون"
مقاتلة “يوروفايتر تايفون”

وقال الفضالة، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية “قنا”: “إن الطواقم القطرية العملياتيّة والفنية يعملون مع نظرائهم البريطانيين في السرب المشترك لحين استلام الطائرات، موضحاً أن طائرة تايفون البريطانية ذات قدرات عالية وإضافة قتالية لقواتنا الجوية”

وتعد المقاتلات الأوربية تايفون انتاج مشروع مشترك، بين شركة “بي إيه إي سيستمز” البريطانية وشركة “إيرباص” الفرنسية وشركة “فينميكانيكا” الإيطالية.

وتعتبر طائرة “يوروفايتر-تايفون” واحدة من أكثر الطائرات القتالية الحديثة، متعددة الأدوار، تقدماً وتطوراً بالسوق في الوقت الراهن. 

وتتميز هذه الطائرة بالقوة وسرعة الحركة والمرونة العالية، إضافة إلى القيام بهجمات “جو-جو” وهجمات “جو-أرض” في الوقت نفسه. 

طائرة "يوروفايتر تايفون"
طائرة “يوروفايتر تايفون”

الكويت

يذكر أن الكويت ووقَّعت في عام 2016، اتفاقية لشراء 28 طائرة من طراز “يوروفايتر-تايفون”؛ لضمها إلى القوات الجوية الكويتية.

وأبدت الكويت اهتماماً بهذا الطراز من الطائرات الأوروبية في 2012، ثم أُبرمت في 2016، صفقةً قيمتها 8.7 مليارات دولار لشراء 28 طائرة.

يوروفايتر تايفون من القوات الجوية الملكية السعودية فوق مالطا في عام 2010
يوروفايتر تايفون من القوات الجوية الملكية السعودية فوق مالطا

السعودية

وفي عام 2014، عقدت الشركة البريطانية صفقة زودت بمقتضاها السعودية بـ 72 طائرة من طراز تايفون، بقيمة 6 مليارات دولار.

عمان
في ديسمبر 2012، أعلنت شركة الأسلحة البريطانية العملاقة “بي أي إي سيستمز” توقيع عقد بقيمة نحو 3.44 مليارات دولار، لتزويد سلطنة عمان بـ 12 طائرة “تايفون”.