ألمانيا تعلن شراء 60 مروحية من إنتاج “بوينغ” بقيمة خمسة مليارات يورو

مروحية "شينوك"
مروحية "شينوك" الامريكية من إنتاج شركة "بوينغ"

أعلنت وزيرة الدفاع الألمانية اليوم الأربعاء الأول من يونيو/ حزيران 2022، عن البدء في شراء 60 مروحية “شينوك” لها القدرة على التزود بالوقود جوا من إنتاج شركة “بوينغ” الأمريكية، في ضربة لمنافستها “لوكهيد مارتن”، الأمريكية أيضا، التي تنافست أيضا على الطلب.

ستحل محل أسطولها المتقادم من طراز “سي.إتش-53 كيه”، ويتوقع أن تصل قيمة الصفقة إلى خمسة مليارات يورو، ولن يتم التسليم قبل 2025-2026، ووفقا لصحيفة Bild am Sonntag.

وقالت لامبريشت، التي لم تذكر تكلفة طائرات الهليكوبتر، خلال خطاب ألقته أمام البرلمان الألماني “من خلال هذا النموذج، نعزز قدرتنا على التعاون في أوروبا”.

وكانت شركة “لوكهيد مارتن” عرضت على ألمانيا الطراز “سي إتش53- كيه” لكن هذا الطراز لا يستخدمه من شركاء ألمانيا في الوقت الراهن سوى الولايات المتحدة وإسرائيل.

وفي وقت سابق، أعلنت شركة “بوينغ” أنها وقعت مذكرة تفاهم مع شركة Airbus Helicopters للمشاركة في مناقصة توريد مروحيات ثقيلة إلى وزارة الدفاع الألمانية.

المروحية “شينوك”

المروحية “شينوك” مصممة لنقل القوات البرية والإمدادات والذخيرة وغيرها من البضائع ذات الأهمية القتالية، لدعم العمليات القتالية والطوارئ في جميع أنحاء العالم. إضافة لعمليات الإخلاء الطبي، واستعادة الطائرات، وإسقاط المظلات، والبحث والإنقاذ، والإغاثة في حالات الكوارث، ومكافحة الحرائق.


 تُعتبر “شينوك” مروحية النقل الأكثر موثوقية وفعالية في العالم، كما أنها تحظى بأهمية بالنسبة للدفاع سواء على المستوى الوطني أو مستوى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وكذلك في المهام الخارجية.