أول مسيّرة عراقية مصنّعة محلياً تدخل الخدمة (صور)

طائرة مسيرة عراقية من طراز "صقر واحد"
طائرة مسيرة عراقية من طراز "صقر واحد"

أعلنت هيئة التصنيع الحربي في العراق، الأربعاء، عن إنتاج طائرة “صقر واحد” المسيَّرة، مشيرةً إلى أن هذه الطائرة بدأت بالفعل تحلق في سماء العراق.

وكانت الهيئة كشفت في 31 أيار/ مايو الحالي، عن إنتاج مسدس بابل، وعن قرب إنتاج بندقية الرافدين.

وبحسب ما أفادت وكالة الأنباء العراقية، قال رئيس الهيئة محمد صاحب الدراجي إن “هناك تطوراً كبيراً في الصناعات الحربية، منها قذائف الهاوان والطائرات المسيرة”، لافتاً إلى أن “الهيئة أنتجت طائرة مسيرة عراقية نوع “صقر واحد” واليوم ستنطلق التجربة النهائية لها بحضور العمليات المشتركة”.

وعن مدى طائرات “صقر 1” المسيرة، أوضح الدراجي أن “ارتفاع هذا النوع من الطائرة يبلغ 4 كيلو متر، بينما المسافة التي تطير فيها تصل إلى نحو 30 كيلو متراً”.

وبيّن الدراجي أنه “تم إجراء تجارب للوجبة الأولى من المسدسات”، ولفت الى أن “هذه الصناعة فيها فائدة أمنية واقتصادية، لأنه من الناحية الأمنية سيكون من جانب الأمن القومي لأن العراق سيكون مصنِّعاً لأسلحته داخل البلد ومن الناحية الاقتصادية توفير العملة الصعبة بسبب تقليل الاستيراد إضافة إلى أن هذه المسدسات أرخص من الاستيراد”.

ويعتزم العراق تعزيز قدراته الدفاعية الجوية والبرية، من خلال شراء أنظمة عسكرية عدة من مصادر مختلفة، تشمل طائرات مقاتلة، وأخرى من دون طيار ومدافع من فرنسا، ودبابات روسية إضافية.