السفير الأوكراني لدى ألمانيا يعلن موعد تسليم كييف أنظمة الدفاع الجوي “إيريس – تي”

أعلن السفير الأوكراني لدى ألمانيا، أندريه ميلنيك، في مقابلة مع مجلة “نيفادا”، أن أوكرانيا ستستلم نظام الدفاع الجوي الألماني “إيريس – تي” IRIS-T في أكتوبر/ تشرين الأول القادم.

وقال ميلنيك أن نظام “إيريس – تي” هو الأفضل في العالم، وإن كييف كانت تعمل للحصول عليه منذ الأيام الأولى للحرب، مضيفاً أن يمكن مقارنته بمنظومة باتريوت الأمريكية.

ولفت ميلنيك الى أنه سيتم إنفاق مليار يورو من ميزانية وزارة الدفاع الألمانية لإنتاج نظام “إيريس – تي”، مشيراً الى أن إنتاج هذا النظام سينتهي في أواخر الصيف، وسيتم تسليمه الى كييف في أكتوبر/ تشرين الأول.

IRIS-T SL
منظومة صاروخية للدفاع الجوي من طراز IRIS-T SL

ذكرت وكالة الأنباء الدولية “رويترز”في وقت سابق من الشهر الماضي، أنه من الممكن أن تتلقى أوكرانيا 10 أنظمة دفاع جوي من طراز “إيريس – تي” في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل.

وتضم منظومة الدفاع الجوي الألماني نوعين من الصواريخ، التي تمكن مستخدمها من إطلاقها صواريخ موجهة قصيرة ومتوسطة المدى من البر والبحر والجو، وفقا لاحتياجاته الميدانية، إضافة إلى محطات الرادار ومراكز القيادة والسيطرة، بحسب موقع الشركة المصنعة للصواريخ “دايل” Diehl Defense.

تعمل صواريخ “إيريس – تي” بالأشعة تحت الحمراء وتمتلك نظام تعقب عالي الدقة لمتابعة الأهداف بعد الإطلاق، حيث يتم متابعتها عبر الرادارات المحمولة جوا أو عبر تتبعها من القواعد الأرضية، وتحمل رأسا حربيا شديد الانفجار.