العميد ناجي ملاعب: المساعدات العسكرية الأميركية في أوكرانيا تهدف لاستنزاف الجيش الروسي (فيديو)

في مقابلة مع سكاي نيوز عربية تطرق العميد ناجي ملاعب الى الحديث عن النظام المدفعي الأمريكي في إطار حديثه عن المساعدات العسكرية الأميركية لأوكرانيا.

وقال ملاعب: “هذا النظام هو نظام مدفعي متنقل، وهو محمول على آليات، تصل سرعته الى 85 كيلو متر بالساعة، وتستطيع الآليات أن تنتقل من المكان الذي تطلق منه النيران حتى لا تصاب أو لا تستدرج الى إصابة او رد فعل من المدفعية ومن الطيران الروسي”.

وأضاف: “هذا النظام هو نظام متقدم إذا ما زودت فيه أوكرانيا، هو مخالف لما قاله الرئيس بايدن بعدم تزويد أوكرانيا بأسلحة ممكن أن يصل مداها الى العمق الروسي، فإذا صمدت القوات الأوكرانية في خاركيف، فإنها تستطيع من خاركيف الوصول الى تخوم الأراضي الروسية والداخل الروسي.

ولفت الى أن “الغرب استطاع عمليا تحقيق “الاستطلاع بالنار” ومعنى هذا إطلاق النار على العدو لمعرفة ردة فعله”.

وأشار الى أن “كل الأسلحة الروسية التي لم تكن مجربة او غير معروفة أو هي معروفة فقط على الورق جربت في أوكرانيا، ويجري التعامل مع هذه الأسلحة بعد أن كشفت نوعيته وبالتالي بُدئ بإعداد أسلحة مضادة لها”.

وحول ما إذا كان تقديم واشنطن هذا السلاح لكييف بهدف صدّ التقدم الروسي فقط ولن تستخدم لقصف الداخل الروسي قال ملاعب: “عندما يُعلن الرئيس الأمريكي ذلك يعني هذا أنه وضع حدوداً واضحة لاستخدام الأسلحة في ساحة المعركة، ولكن ما لم يُعلن عنه هو المساعدات العسكرية التي تجاوزت الـ 26 مليار دولار من اصل الـ 40 مليار دولار التي وافق عليها الكونغرس.وهذه الاسلحة ليست مخصصة لتحرير أوكرانيا فقط بل تهدف الى استنزاف الجيش الروسي في أوكرانيا”.

وختم حديثه باعتقاده بوجود معركة طويلة الأمد لاستنزاف روسيا ما لم يعجل الرئيس الروسي لتحقيق النصر السريع.