حاملة الطائرات الصينية الثالثة تبحر قريباً.. وهذه أبرز قدراتها

أظهرت صور بالأقمار الصناعية أن حاملة الطائرات الأكثر تقدما وتطورا في الصين حتى الآن على وشك الاكتمال، حيث أشار الخبراء إلى أن السفينة قد تبحر قريبا.

وكانت وكالة “بلومبرغ” قد أفادت في نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، أن الصين تستعد لتدشين حاملة الطائرات الثالثة والأكثر حداثة، خلال فترة تتراوح بين ثلاثة وستة أشهر، في إطار جهود الرئيس شي جين بينج لإبراز قوة بلاده في أعالي البحار.

وذكرت الوكالة أن “Type 003” قد لا ترقى إلى مستوى قدرات حاملات الطائرات الأميركية التي تعمل بالطاقة النووية من طراز “نيميتز” أو “فورد”.

وأفاد محللون لصحيفة “وول ستريت جورنال” بأن صور الأقمار الاصطناعية الجديدة “تظهر أنه بعد عدة سنوات من العمل في حوض بناء السفن جيانغنان في شنغهاي، قد تطفو حاملة الطائرات الثالثة في الصين، والمعروفة باسم “Type 003″، في الأسابيع أو حتى الأيام المقبلة”.

يتم بناء حاملة الطائرات ”Type 003″ المطورة حديثا بحوض بناء السفن في جيانغنان، شمال شرق شنغهاي، منذ عام 2018، ولطالما كان إطلاق حاملة الطائرات مرتقبا ويشكل ما وصفه مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية بأنه ”لحظة أساسية في جهود التحديث الجارية في الصين ورمزا للقوة العسكرية المتنامية للبلاد”.

وكشف البنتاغون أن “حجم السفينة ونظام إطلاق المنجنيق سيمكنها من دعم الطائرات المقاتلة الإضافية وطائرات الإنذار المبكر ذات الأجنحة الثابتة، وعمليات طيران أسرع، بالتالي توسيع مدى وفعالية طائراتها الهجومية القائمة على الناقل”.

ونشرت صحيفة “غلوبال تايمز” الحكومية، يوم الثلاثاء، موضوعا تنقل فيه عن تقارير بأنه ”يمكن إطلاقها السفينة قريبًا”.