بوتين يأمر بإجراء مفاوضات لإنشاء نظام دفاع جوي مشترك مع دولة آسيوية

بوتين يأمر بإجراء مفاوضات لإنشاء نظام دفاع جوي مشترك
بوتين يأمر بإجراء مفاوضات لإنشاء نظام دفاع جوي مشترك

أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في 8 تموز/ يوليو الجاري، بإجراء محادثات مع قيرغيزستان بشأن إقامة نظام دفاع جوي مشترك.

ونُشر المرسوم الرئاسي في هذا الصدد على الموقع الرسمي كمرجع قانوني.

وجاء في المرسوم : “أكلف وزارة الدفاع الروسية بمشاركة وزارة الخارجية الروسية بإجراء مفاوضات مع الجانب القرغيزي، وعند التوصل إلى اتفاق يتم التوقيع على الاتفاقية المذكورة والسماح بإدخال تعديلات لا تحمل طابعاً أساسياً على المسودة المعتمدة من قبل الحكومة الروسية”.

وافقت الحكومة الروسية، في وقت سابق من هذا الشهر، على مشروع اتفاقية بين روسيا وقرغيزستان بشأن إنشاء نظام دفاع جوي مشترك. وقد تم تنسيق هذه الوثيقة من قبل وزارتي الدفاع والخارجية والهيئات الفدرالية الروسية الأخرى وذلك بعد التوصل إلى اتفاق بشأن محتوى الوثيقة مع الجانب القرغيزي.

وتنص مسودة الاتفاقية على أنه من أجل إصلاح نظام الدفاع الجوي في المنطقة، سيقوم الجانبان بإنشاء نظام دفاع جوي روسي قرغيزي مشترك كجزء من نظام الدفاع الجوي الموحد لدول رابطة الدول المستقلة.

تقارير أمريكية عن أهمية منطقة آسيا الوسطى لروسيا

كشفت تقارير أمريكية في وقتٍ سابق من الشهر الجاري، أن أهمية منطقة آسيا الوسطى ازدادت بالنسبة لروسيا منذ أن تعرضت الأخيرة لحصار غربي شامل، بعد أن أرسل بوتين قوات بلاده إلى أوكرانيا.

تعد حكومة قرغيزستان من أقرب حلفاء روسيا، اتصل رئيس هذه الدولة بنظيره الروسي عند بدء الحرب الأوكرانية، وأعرب عن تأييده للعملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.