روسيا تستخدم سلاح كهرومغناطيسي خطير في أوكرانيا

نظام Stupor الكهرومغناطيسي الروسي
نظام Stupor الكهرومغناطيسي الروسي

أعلنت روسيا، في 7 تموز/ يوليو الحالي، عن استخدامها لأحدث أنواع الأسلحة التي في ترسانتها العسكرية، وهو نظام كهرومغناطيسي يسمى Stupor يمكنه تعطيل إشارات الطائرات بدون طيار المعادية.

ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن مصدر أمني قوله أنه “تم استخدام نظام Stupor الكهرومغناطيسي للمرة الأولى خلال العملية العسكرية في أوكرانيا، ضد الطائرات بدون طيار الأوكرانية، وأظهر النظام كفاءة العالية”.

يعمل نظام Stupor، الذي طوره المركز الروسي الرئيسي لأبحاث واختبار الروبوتات، عن طريق إرسال نبضات كهرومغناطيسية لحجب القنوات المستخدمة لتوجيه وتشغيل نظام التوجيه وكاميرا المسيرة وقنوات الملاحة والإرسال الخاصة بها.

وتمنع البندقية الروسية الجديدة النقل المباشر للمعلومات من الكاميرات وأجهزة الاستشعار أيضًا، يصل مداها إلى 2 كم.

يقول خبراء أن هذه البندقية ليست الأولى من نوعها، حيث أن الولايات المتحدة والعديد من الدول الأوروبية والآسيوية قد أنتجت بالفعل أسلحة مماثلة ذات قدرة أكبر وإمكانيات أكبر وأكثر فاعلية.

وذكرت مجلة “فوييني أوبوزرينيه” المتخصصة في الشؤون العسكرية، نقلا عن مصادر مطلعة، أن أنظمة “Stupor” تعطل إشارات الطائرات المسيرة التابعة للقوات الأوكرانية، مما يمنعها من تنفيذ مهماتها القتالية.

وأفادت مواقع الإلكترونية أن القوات الأوكرانية تستخدم أيضًا بنادق كهرومغناطيسية مماثلة من نوع KVS G-6 تصنّع محليّاً، يصل مداها الى 3.5 كيلومتر.